الجدول الصيني لتحديد جنس المولود

لا تصدق أن حماتك قد ماتت .. تأمل أبنتها! ... المزيد

المزيد من الأقوال عن المرأة

رأيك أيه

هل تحرصين على أن يكون للحوارات الأسرية مكان في اسرتك؟

نعم
لا
احيانا

هل يسبب نقص الأكسجين العيوب الخلقية عند الولادة

4/19/2012 6:51 am  
هل يسبب نقص الأكسجين العيوب الخلقية عند الولادة

لا يزال سبب اصابة ثمانية من كل عشر حالات بالعيوب الخلقية في القلب، وهي من أكثر العيوب الخلقية شيوعا، لغزا في علم الطب.

وربما استطاعت سالي دونوودي من معهد "فيكتور تشانغ لأبحاث القلب" في سيدني وفريق البحث الخاص بها أن تقدم المفتاح لحل هذا اللغز، ويتمثل ذلك في كلمة "هيبوكسيا" أو نقص الأكسجين في مرحلة حرجة في أي ولادة.

ويبحث الفريق بصفة خاصة في اعوجاج العمود الفقري الذي يصيب واحدا من بين كل ألف طفل حديث الولادة. وقد نشرت دراستهم في مجلة الخلية "جورنال سل".

فرحلة طيران شاقة أو الاصابة بالأنيميا أو التدخين أو تأثير جرعة من العقاقير قد تؤدي إلى نقص الأكسجين في مرحلة حيوية ما يدمر عملية نمو الجنين. وقالت البروفسور دونوودي: "قد تكون فترة قصيرة للغاية". وأضافت: "لا أريد أن أحدد رقما لها لأنني سوف اخمن بذلك".

ولكن إذا أستغرقت فقط مدة ثماني ساعات لاصلاح التركيبة التي نتحدث عنها وهي عمود فقري مشوة، فإنها يمكن أن تكون هى الساعات الثمان التي يتم تشكيل العمود الفقري خلالها.

وأثبتت دونوودي أن موضوع نقص الأكسجين في مرحلة حيوية يمكن أن يضر بتكوين العمود الفقري ويسفر عن اعوجاج في العمود الفقري عند الولادة.

وقام فريق الباحثين باستيلاد فئران تم تعريضها سلفا لاوضاع تؤدي الى الاصابة باعوجاج العمود الفقري وكذلك لنقص أكسجين لمدة ثماني ساعات خلال فترة حمل لمدة 20 يوما. وفي الفئران التي تحمل تحولا جينيا غير طبيعي، شهدت هذه الفئران زيادة واسعة في حدوث عيوب العمود الفقري وأيضا في حدة تلك العيوب وفقا لدونوودي. وأضافت: "ومن ثم فأن الجين والبيئة يسببان معا العيب".

واخضع الفريق الفئران للتجربة بعد دراسة الذين يعانون من اعوجاج العمود الفقري. ومن الطبيعي أن الناس لديهم نسختين من كل جين، ولكن في المصابين باعوجاج العمود الفقري يكون لديهم تحول في نسخة واحدة تجعلهم معرضين لحدوث تشوه العمود الفقري.

وعند متابعة الجينات بالنسبة لأفراد العائلة الأخرين، يتبين انه ليس كل من يحمل هذا الجين تعرض لإعوجاج العمود الفقري. وخلص الباحثون إلى أن عامل البيئة قد يكون له دور. وقالت دونوودي إن هذه هي المرة الأولى التي يظهر فيها بالنسبة لأي شخص فى العالم أن الطبيعة و"التغذية قد يمتزجان ليسببا عيبا خلقيا عند الولادة". وأضافت: "التحول الجيني والبيئة يعملان معا على حدوث العيب".

وقالت ان "من الصعوبة بمكان القول ما الذي تمثله فترة انقطاع الأكسجين بالنسبة للإنسان". وأضافت: "ما سوف نقوله هو إنه مع نمو الجنين إلى الشكل النهائي الكامل في أول ثلاثة شهور من الحمل، نحن نعلم أن المسألة تستغرق ثماني ساعات لتكوين عمود فقري في البشر".

وأهمية البحث ترجع إلى أنه لا يفسر فقط حدوث اعوجاج العمود الفقري، ولكن أيضا العيوب الخلقية الأخرى عند الولادة.

وقالت دونوودي: "ما نقوله هو أن تفاعل البيئة والجين قد يفسر طبيعة أنماط مختلفة كثيرة من العيوب الخلقية عند الولادة وهما عنصران يمتزجان معا في أي فترة حيوية".

المصدر: القدس

اضف تعليق

تعليقات