الجدول الصيني لتحديد جنس المولود

إذا كانت امرأة ذاهبة إلى المشنقة، فقد تطلب مهلة لكى تزين نفسها ... المزيد

المزيد من الأقوال عن المرأة

رأيك أيه

هل تحرصين على أن يكون للحوارات الأسرية مكان في اسرتك؟

نعم
لا
احيانا

لقاحات الطفل أساسية وضرورية

12/11/2011 4:36 am  
لقاحات الطفل أساسية وضرورية

الاهتمام بالطفل من مسؤولية الآباء، وخصوصاً الأم التي تقع عليها معظم الواجبات بدءاً من إطعامه الطفل حتى خلوده إلى النوم، مروراً بأخذه عند الطبيب والعناية الصحية به.

وتفكّر الأم دوماً في اللقاحات التي يجب أن يحصل عليها طفلها منذ الشهور الأولى لولادته حتى عمر الخمس سنوات. اليك أبرز اللقاحات التي توصي بها منظمة الصحة العالمية للأطفال لمساعدتك في التأكد بأنّ طفلك يحصل على كل ما يحتاجه:

اللقاح الثلاثي:

هذا اللقاح يتضمن ثلاثة أنواع من اللقاحات منها الدفتيريا، التيتانوس والسعال الديكي. أولاً بالنسبة إلى الدفتيريا، فهي معروفة بمرض الخناق الذي قد يصيب الأطفال الرضع، وله مضاعفات خطيرة اذ قد يسبب صعوبةً شديدة في التنفس. ثانياً بالنسبة إلى التيتانوس أو ما يعرف بالكزاز، فهو يؤدي الى تشنجات عضلية. وينتقل هذا المرض عبر جرح الجسم بشيء حادَ أو عبر عضَة كلب مثلاً. ثالثاً، هناك السعال الديكي الذي يشبه الزكام لكنه يتطور الى نوبات سعال قوية ومزعجة وقد يستمر طوال أسابيع. اللقاح الثلاثي يعطى للأطفال في الأشهر الأولى من حياتهم ثم يتجدد بعد ذلك.

الحصبة:

الحصبة هي من أكثر الأمراض التي يصاب بها الطفل. تكون أعراض الحصبة شبيهة بأعراض البرد أو الرشح القوية وهي تترافق مع حرارة عالية واحمرار خفيف في الجسم بعد يومين من الإصابة بها. يعطى هذا اللقاح في عمر السنة ويتجدد بعد ذلك.

النكاف:

النكاف مرض حاد ومعد يتسبب في التهاب الغدد اللعابية والجهاز العصبي عند الإنسان. ويستمر هذا المرض في الجسم من 13 الى 19 يوماً مع حرارة عالية. وهو خطر نوعاً ما خصوصاً لدى الذكور إذ قد يؤثر على الخصوبة في وقت لاحق. يعطى هذا اللقاح في عمر السنة تقريباً ويتجدد عند دخول الطفل إلى المدرسة.

شلل الأطفال:

شلل الأطفال مرض خطير يسببه فيروس يصيب أعصاب الأطفال في الدماغ ما يؤدي الى الشلل. يعطى هذا اللقاح عبر الفم في الشهر الثاني، والرابع، والسادس والثامن عشر من حياة الطفل.

الكبد الوبائي:

الكبد الوبائي مرض يصيب كبد الإنسان ويسبّبه فيروس التهاب الكبد الوبائي "بي". يتم نقل هذا المرض من الأم الى جنينها أو عبر الدم أو عبر الحقن أو العلاقة الحميمة. يعطى هذا اللقاح للأطفال عند الولادة ويتجدد لاحقاً.

السلَ:

السلَ مرض معد ينتشر عبر الهواء، يسبّبه أحد أنواع البكتيريا الذي يصيب الرئتين في الدرجة الأولى وينتشر الى باقي أعضاء الجسم. ينتشر السلَ عند الشعوب التي تعاني من سوء تغذية وفي المناطق التي لا تتوافر فيها عناية صحية. يعطى هذا اللقاح الى جميع الأطفال حديثي الولادة.

المصدر: القدس

اضف تعليق

تعليقات