الجدول الصيني لتحديد جنس المولود

الشيطان يحتاج الى عشر ساعات ليخدع رجلا و المرأة يكفيها ساعة واحدة لتخدع عشرة شياطين ... المزيد

المزيد من الأقوال عن المرأة

رأيك أيه

هل تحرصين على أن يكون للحوارات الأسرية مكان في اسرتك؟

نعم
لا
احيانا

علاج التبول اللاإرادى عند الأطفال

4/10/2011 5:33 am  
علاج التبول اللاإرادى عند الأطفال

خاص/ محرر ماشي. كوم/ التبول اللاإرادى عادة مرضية وليس مرض عضوى يصاحب الأطفال عادة، ولكن يمكن أن يحدث فى أى سن حتى العشرينيات والثلاثينيات.

ويوجد أمراض عضوية مصاحبة أحيانا للتبول اللاإرادى والعلاج يعتمد على تغير العادة بعدم تفريغ المثانة أثناء النوم للبول وذلك بمنع هؤلاء الأطفال لمدة أسبوعين على الأقل من الأكل والعصائر والشاى وغيرها ماعدا الماء فقط عند العطش لمدة لا تقل عن أربع ساعات مع التبول الجيد قبل النوم مباشرة لتفريغ المثانة من أكبر كمية من البول.

بهذه الطريقة يتم حرمان المثانة من كمية من البول التى تساعدها على التفريغ أثناء النوم وليلة بعد ليلة تعتاد المثانة على النظام الطبيعى البالغ وهو عدم التفريغ (العمل) أثناء النوم، ويمكن إضافة بعض الأدوية الباسطة للمثانة والتى تساعد على تحمل كميات من البول دون تفريغ، وهذا العلاج من الأدوية يكون مساعدا وليس رئيسيا، ويمكن للطفل أو المريض بعد التعود على النوم والاستيقاظ جاف دون بلل لمدة أسبوعين وحتى شهر العودة إلى النظام العادى للأكل والشرب قبل النوم دون خوف أو قلق.

كما يمكن ان يرجع لضعف فى قدرة التحكم فى عملية التبول ولعلاج هذه الحالة يجب أولا إجراء تحليل بول للتأكد من عدم وجود التهاب فى المثانة، وكذلك عمل أشعة على الفقرات القطنية مع عرض الطفلة على طبيب الأطفال، وفى حالة وجود مشاكل فى المثانة سيقوم بتحويلها إلى طبيب مسالك بولية أما إذا كانت المشكلة فى الفقرات القطنية سيحولها إلى طبيب أعصاب.

أما إذا كانت نتيجة هذه الفحوصات سليمة وخالية من أى مرض فغالبا ما يكون السبب واحد من أثنين أما أن يكون حجم المثانة صغير أو أن تكون القدرة على التحكم ضعيفة، وعلاج هذه الحالة تكون عن طريق تناول دواء لمدة ستة أشهر، وذلك للعمل على زيادة القدرة على التحكم فى هذه العملية.

والتبول اللاإرادى مرتبط بالإفراط فى التدليل أو القسوة من جانب الأسرة، وأيضا يزداد فى وجود تفكك أسرى و كرد فعل للغيرة عند الأطفال للفت النظر إليهم، وهؤلاء الأطفال يتميزون عادة باللامبالاة.

اضف تعليق

تعليقات