الجدول الصيني لتحديد جنس المولود

المرأة الفاضلة تلهمك ، والذكية تثير اهتمامك ، والجميلة تجذبك ، والرقيقة تفوز بك لأن الفاضلة لا تأتي إلا بالخير . ولآن الذكية تنقص أنوثتها . ولأن الجميلة قطعة حلوى . ولأن الرقيقة عملة نادرة ... المزيد

المزيد من الأقوال عن المرأة

رأيك أيه

هل تحرصين على أن يكون للحوارات الأسرية مكان في اسرتك؟

نعم
لا
احيانا

دليل طعام الطفل قبل بلوغه العام الأول

3/1/2011 4:57 am  
دليل طعام الطفل قبل بلوغه العام الأول

خاص/ محرر ماشي. كوم/عند بلوغ الطفل سن 8 أشهر فإن أغلب الأطفال يكونوا مستعدين تماما لتقبل الخضروات و الفاكهة المهروسة و الحبوب المدعمة بالحديد. فيتم إعطائها لهم بجانب الرضاعة الطبيعية أو اللبن الصناعي. ويمكن الآن أيضا إدخال اللحوم إلى طعام الطفل.

و عند بدء إعطاء الطفل أي نوع جديد من الطعام لأول مرة فعلى الأم تجربته أولا عن طريق إعطائه للطفل ثم تنتظر لمدة 3 أيام و حتى أسبوع و تراقب ظهور أي علامات للحساسية على الطفل. و بعد ذلك تبدأ بتجربة نوع جديد من الطعام إذا لم تظهر على الطفل أي أعراض للحساسية.

و هناك عدة طرق يمكن تقديم الطعام للطفل بها فيمكن هرس الطعام بعد سلقه، أو طحنه، أو تقطيعه قطع صغيرة جدا بعد تسويته لمدة أطول حتى يصبح ناعم جدا فالطفل الآن يستطيع مضغ الطعام إلى حد ما.

عند بلوغ الطفل 9 أشهر يستطيع استخدام أصابعه و تنسيق الحركة ليضع الطعام بين إصبعي السبابة و الإبهام أو يمكنه الإمساك بالملعقة فيمكن أن تتركه الأم يحاول أن يأكل بمفرده بأصابعه. و يمكنها إعطائه الملعقة الخاصة بالأطفال ليحاول استعمالها.

مع بلوغ الطفل عامه الأول يكون مستعدا لإعطائه اللبن البقري بدلا من اللبن الصناعي. و يمكنك استكمال الرضاعة الطبيعية بجانب إعطائه اللبن البقري.

و الأفضل في هذا السن أن تضع الأم للطفل العصائر و اللبن في الكوب الخاص به و ليس في زجاجة حتى يعتاد على ذلك. و عليها أن تترك الكوب للطفل ليحاول أن يتعامل معه و يشرب بمفرده.

والطعام المناسب والمتكامل للطفل من الشهر العاشر وحتى نهاية العام الأول له حسب دليل الغذاء الصحى للأسرة المصرية الذى أصدره المعهد القومى للتغذية هو

تتضمن الوجبة اليومية من 2-3 ملعقة كبيرة من خلطة (السيسامينا) والتى تتكون من 6 ملاعق دقيق +3 ملاعق عدس أصفر مطحون + ملعقة طحينة ويقلب الخليط مع الماء البارد ثم يطهى على النار ويمكن طهى هذا الخليط بالسكر أو الملح وينصح بإضافة ملعقة زيت نباتى سائل مثل زيت الذرة إلى الخلطة بعد الطهى، وعند الحاجة إلى إضافة السكر يمكن إضافة الفانيليا أو الموز المهروس أو عصير البرتقال وعند الحاجة إلى إضافة الملح يمكن إضافة خضروات مسلوقة مثل البسلة – الجزر – السبانخ وذلك حسب رغبة الطفل.

ويمكن للطفل تناول خلطة من 2 ملعقة صغيرة من الأرز و1 ملعقة صغيرة من العدس و1 ملعقة صغيرة زيت أو ملعقة كبيرة فول مدمس بالزيت ونصف ملعقة صغيرة ومع ربع رغيف خبز، يتضمن طعام الطفل اليومى أيضا خضار ملعقة ونصف كبيرة من السبانخ أو الجزر أو الكوسة أما مصادر البروتين المقدمة لهذه السن عبارة عن حجم قطعة ونصف جبنه مثلثات من كبدة الفراخ المسلوقة أو قطعة بحجم البيضة الكبيرة من الفراخ أو بيضة كالة أو حجم البيضة من لحم السمك أو نصف كوب صغير من اللبن أو قطعة متوسطة الحجم من لحم أحمر مسلوق.

اضف تعليق

تعليقات