الجدول الصيني لتحديد جنس المولود

ما أكثر النساء اللواتى يستعرن قلب الرجل، وما أقل اللواتى يمتلكنه ... المزيد

المزيد من الأقوال عن المرأة

رأيك أيه

هل تحرصين على أن يكون للحوارات الأسرية مكان في اسرتك؟

نعم
لا
احيانا

الأمهات المتقدمات في العمر أنانيات

10/31/2011 3:53 am  
الأمهات المتقدمات في العمر أنانيات

يقول طبيب التوليد الأسترالي باري فالترز رأيت الكثير من النساء اللائي يعانين من داء السكري وارتفاع ضغط الدم وكافة أنواع المشكلات الطبية، وبالطبع كلما تقدمت المرأة في العمر صارت أكثر عرضة للإصابة بمشكلات طبية.

لا جدال في ذلك بالتأكيد، فالنساء اللواتي في أواخر العقد الثاني وأوئل العقد الثالث من أعمارهن يحظين بأفضل نتائج للحمل، وتزيد الصعوبات التي تواجهها الحامل كلما زاد سنها.

وهناك الكثير من الأمهات المتقدمات في العمر. فنسبة النساء اللائي تزيد أعمارهن عن 35 عاما ، بين أولئك اللائي يلدن في أستراليا ، قد ارتفعت من 10% في عام 1991 إلى ما يقرب من 25% حاليا.

كما أن واحدة بين كل سبع من حالات الولادة الأولى هي لامرأة يزيد عمرها على 35 عاما، مقابل واحدة بين كل 19 حالة في عام 1997.

هذا الأمر، كما قال فالترز، مثير للمخاوف، إذ يوضح الطبيب الأسترالي أن النساء المتقدمات في العمر يتسمن بـ'الأنانية وحب الذات'، حيث يثقلن كاهل أبنائهن بمهمة رعايتهن في وقت يتحمل فيه الأبناء الكثير من المسؤوليات الأخرى. ويقول فالترز: 'إنهم (الأبناء) يبدأون حياة جديدة، ويكونون أسرة، ويعملون، ويحصلون على رهون عقارية، ثم يضطرون إلى التعامل مع أبوين وصلا إلى سن الشيخوخة - ذلك ليس عادلا'.

كانت هناك صرخة احتجاج واضحة على اختصاص المرأة بالذكر، بدلا من الزوجين معا. فإذا كانت الأمهات المتقدمات في العمر يتسمن بالأنانية، فكذلك الرجال المتقدمون في العمر الذين ساهموا في حملهن. ورغم ذلك ، ثمة دراسات تظهر أن النساء المتقدمات في العمر يصبحن أمهات جيدات، بينها دراسة بريطانية أجريت مؤخرا، ونقلت عنها طبيبة التوليد لويزا فاريل، والتي كشفت عن أن بدء 'الأبوة والأمومة في مرحلة متأخرة من دورة الحياة الإنجابية لا يرتبط بوضع أطفال ذوي حالة صحية أسوأ ... أو بضرر يلحق بالأطفال أيا كانت الفئة العمرية التي تنتهي إليها الأم'.

وأشارت فاريل، وهي زميلة فالترز في مستشفى الملك إدوارد التذكاري للنساء في بيرث، إلى أن نتائج الحمل في جميع الأعمار كانت جيدة للغاية في أستراليا. ولفتت إلى أن النساء المتقدمات في العمر تقل لديهن احتمالات المخاطرة في الحمل، وكذا إقبالهن على التدخين وتناول المشروبات الكحولية وتعاطي المخدرات، كما يحتمل أن يكن حاصلات على مستويات أعلى من التعليم وأن يكون لهن دخل آخر غير دخل الأب.

غير أنها تحذر من أن احتمالات الإجهاض ووضع أطفال غير عاديين من الناحية الصبغية (الكروموسومات) تزيد بارتفاع سن الأم.

وأضافت: 'مع تقدم النساء في العمر، لا يقل عدد البويضات في مبايضهن فحسب ، بل نوعية هذه البويضات أيضا'.

المصدر: القدس العربي

اضف تعليق

تعليقات