الجدول الصيني لتحديد جنس المولود

قد تغفر المرأة الخيانة، لكنها لا تنساها. ... المزيد

المزيد من الأقوال عن المرأة

رأيك أيه

هل تحرصين على أن يكون للحوارات الأسرية مكان في اسرتك؟

نعم
لا
احيانا

اصدار أول موسوعة ثنائية اللغة حول التوحد

11/26/2012 1:54 am  
اصدار أول موسوعة ثنائية اللغة حول التوحد

خاص/ محرر ماشي. كوم/اعلن مركز دبي للتوحد عن اصداره لأول موسوعة شاملة حول اضطراب طيف التوحد باللغتين العربية والإنجليزية في المنطقة تحت عنوان موسوعة التوحد، حيث تتميز الموسوعة باحتوائها على أدق التفاصيل والتعاريف العلمية الخاصة باضطراب طيف التوحد وكل ما يهم المختصين والباحثين وأسر المصابين بالتوحد في هذا المجال.

وتتألف الموسوعة من ستة فصول، وقد اشتمل الفصل الاول كافة المصطلحات ذات العلاقة باضطرابات طيف وتعريفاتها مما يسهم في مساعدة القارئ على البحث بسهولة عن المصطلح الذي يرغب بالتعرف عليه وقد تمت مراعاة ان يكون تعريف تلك المصطلحات سهلا خاليا من التعقيد . كما تم اختيار التعريف الاوضح والانسب من مجموعة من المراجع المتعددة من الكتب ومواقع الانترنت الموثقة .

واشتمل الفصل الثاني من الموسوعة على تعريف التوحد ونظرة تاريخية على هذا الاضطراب اضافة الى التعريف بالاضطرابات النمائية المتداخلة ونسب انتشار التوحد عالميا وعربيا وبعض الحقائق المتعلقة به .

وضم الفصل الثالث الخصائص الاساسية لاضطراب التوحد والصفات المصاحبة له كما تطرق المؤلفون في هذا الفصل الى الاسباب المؤدية الى اضطراب التوحد والنظريات المفسرة له ، فيما تطرق الفصل الرابع الى اهمية تشخيص التوحد وصعوبات التشخيص واليات تشخيص التوحد المعتمدة عالميا والتشخيص المقارن واساليب تقييم التوحد اضافة الى المعايير التي يجب مراعاتها عند التشخيص والعلامات التحذيرية الاولية التي تستوجب تحويل الطفل الى التشخيص .

وضم الفصل الخامس من الموسوعة التي تعد الاولى من نوعها على مستوى المنطقة برامج التدخل التربوية والطبية المتبعة مع الاطفال المصابين بالتوحد والعوامل المشتركة بين تلك البرامج واليات اختيار البرنامج المناسب للطفل المصاب بالتوحد ، كما تطرق الى العلاقة بين اولياء الامور والمختصين ، فشمل الفصل برامج تربوية متخصصة كالتحليل السلوكي والتطبيقي وبرنامج تربية وعلاج للأطفال المصابين بالتوحد والاضطرابات التواصلية ذات العلاقة وبرنامج التواصل بتبادل الصور اضافة الى البرامج الحسية والموسيقية والفنية والتواصلية اما الفصل السادس والاخير فقد اشتمل على المؤسسات والبرامج والمواقع الالكترونية والافلام ذات العلاقة باضطراب التوحد .

اضف تعليق

تعليقات