ما أكثر النساء اللواتى يستعرن قلب الرجل، وما أقل اللواتى يمتلكنه ... المزيد

المزيد من الأقوال عن المرأة

رأيك أيه

هل تحرصين على أن يكون للحوارات الأسرية مكان في اسرتك؟

نعم
لا
احيانا

هورمون يزيد الاحساس العاطفي عند الرجال

5/1/2010 10:38 pm  
هورمون يزيد الاحساس العاطفي عند الرجال

القدس العربي- أكد علماء ألمان أن إعطاء الرجال جرعة صغيرة من هورمون أوكسيتوسين يجعلهم في نفس حساسية النساء من الناحية العاطفية ويزيد من قدرتهم على التعاطف مع الآخرين.

ونشر باحثو جامعة بون نتائج دراستهم التي أجروها بالتعاون مع جامعة كمبردج البريطانية في مجلة جورنال اوف نويروساينس العلمية.

وشارك في الدراسة 48 من الرجال الأصحاء حصل نصفهم على جرعة من هورمون أوكسيتوسين من خلال رذاذ عبر الفم وحصل النصف الآخر على مادة غير فعالة بلاسيبو.

وقام الباحثون خلال التجربة التي أرادوا من خلالها قياس تأثير هورمون أوكسيتوسين على العاطفة بعرض صور مؤثرة عاطفيا على جميع الرجال المشاركين في التجربة مثل صورة طفل يبكي. وكان على الرجال أن يسجلوا مدى تأثرهم بصاحب الصورة.

وتبين من خلال التجربة حسب البروفيسور رينيه هورلمان من مستشفى بون الجامعي للطب النفسي أن مجموعة الرجال التي حصلت على هورمون أوكسيتوسين كانت أكثر تعاطفا وتأثرا بالصور المحزنة مقارنة بالمجموعة التي حصلت على مادة غير فعالة.

وأكد البروفيسور هورلمان أن مستوى التعاطف والتأثر الوجداني الذي رصده الباحثون لدى الرجال الذين حصلوا على هورمون أوكسيتوسين غير معروف لدى العلماء إلا لدى النساء.

ويعرف هذا الهورمون لدى العلماء بأنه هورمون الندم والترابط العاطفي وأن له تأثيرا محفزا للشهوة ويقوي عاطفة الأم تجاه ابنها كما أنه هو الذي يطلق آلام المخاض السابقة للولادة.

وأكدت دراسات مختلفة في الماضي أن لهذا الهورمون تأثيرا على النفس البشرية وسلوكها الاجتماعي.

وفي تجربة ثانية للباحثين الألمان والبريطانيين كان على الرجال المشاركين في التجربة خوض اختبار بسيط خاص بسرعة ودقة الملاحظة. وفي حالة الإجابة الصحيحة للمشارك في التجربة كان يظهر على الشاشة وجه باسم يثني على الإجابة الصحيحة وفي المقابل كان وجه عابس يظهر على الشاشة في حالة الإجابة الخاطئة.

وكانت هناك طريقة أخرى للتعبير عن صحة الإجابة أو خطئها حيث كانت تظهر دائرة خضراء كرمز للإجابة الصحيحة أو حمراء كرمز للإجابة الخاطئة وإلى جانب التأثير الإيجابي لطريقة الوجوه الباسمة أو العابسة في تحسين نتيجة الاختبار فقد تبين للباحثين أن مجموعة الرجال التي حصلت على هورمون أوكسيتوسين كانت أكثر تفاعلا وتأثرا بطريقة الوجوه مقارنة بمجموعة الرجال الذين حصلوا على مادة غير فعالة.

اضف تعليق

تعليقات