عندما تختصر المرأة أعواما من عمرها فإنها تضيفها إلى أعمار الأخريات ... المزيد

المزيد من الأقوال عن المرأة

رأيك أيه

هل تحرصين على أن يكون للحوارات الأسرية مكان في اسرتك؟

نعم
لا
احيانا

النساء في عملية التسوق يجمعن بينما الرجال يصطادون

8/3/2010 11:07 am  
النساء في عملية التسوق يجمعن بينما الرجال يصطادون

كشفت دراسة ألمانية حديثة عن اختلاف واضح في سلوك التسوق بين الرجال والنساء.

وفي مقابلة أجراها مع وكالة ألأنباء الألمانية، قال البروفيسور فيلي شنايدر ، استاذ علم التسوق، إن سلوك الرجل في التسوق يتميز بالسرعة إذ يدخل إلى المتجر ويحصل على مايريد من بضائع ولو كانت كثيرة ثم ما يلبث أن يغادر المتجر.

يشير شنايدر إلى أن مثل هذا السلوك يتميز به الأشخاص الذي يدخلون إلى المتجر وقد حددوا ما يريدونه دون إجراء أي عمليات مقارنة بين الأسعار.

في المقابل، يرى شنايدر أن النساء يحرصن على مقارنة الأسعار وكذا جودة المنتجات ، وأعرب شنايدر عن اعتقاده بأن النساء في عملية التسوق " يجمعن" بينما الرجال "يصطادون".

يذكر أن شنايدر وزميله الكسندر هنيش أعدا كتابا عن سلوك التسوق مستعينين بأبحاث طبية ونفسية.

أظهرت نتائج الدراسة التي ضمها الكتاب أن 30 في المئة من قرارات الشراء تأتي بناء على تفكير متأن، في حين 70 في المئة من قرارات الشراء تأتي في المقابل بشكل عشوائي.

وأشار العالمان في كتابهما إلى الأسلوب الذي تتبعه المتاجر في جذب الزبائن بوضع البضائع الترويجية عند مدخل السوبرماركت وتشغيل موسيقى هادئة بايقاع يشبه النبض الإنساني، الأمر الذي " يجعلنا نتحرك لا شعوريا ببطئ" لاستعراض البضائع.

من ناحية أخرى، أظهرت النتائج أن المستهلك الذي يستخدم كروت ائتمانية في دفع حسابه ينفق أكثر من المستهلك الذي يدفع حسابه نقدا، إذ أن "مركز الألم في الرأس البشري يكون أقوى تأثيرا عند الدفع النقدي عنه عند الدفع عبر كروت ائتمانية".

في الوقت نفسه، أشار البروفيسور شنايدر إلى صعوبة مقاومة الخصومات والعروض الخاصة لدى المستهلكين واعترف أنه هو نفسه لا يستطيع على نحو دائم أن يقاوم مثل تلك العروض.

المصدر: القدس

اضف تعليق

تعليقات