ما أكثر النساء اللواتى يستعرن قلب الرجل، وما أقل اللواتى يمتلكنه ... المزيد

المزيد من الأقوال عن المرأة

رأيك أيه

هل تحرصين على أن يكون للحوارات الأسرية مكان في اسرتك؟

نعم
لا
احيانا

نيوزيلندا أفضل للإناث

3/16/2011 4:59 am  
نيوزيلندا أفضل للإناث

ذكر تقرير حول دول الكومنولث الاثنين أن نيوزيلندا هي أفضل دول المنظمة، التي تضم 54 دولة، احتراما لحقوق المرأة.

شارك في إعداد التقرير، الذي يحمل اسم 'بيكوز يو آر أجيرل' (لأنك فتاة)، جمعية الكومنولث الملكية بالتعاون مع فرع منظمة 'بلان' المعنية بحقوق الطفل في بريطانيا، بمناسبة 'يوم الكومنولث' وخلص التقرير إلى أن نيوزيلندا تتصدر قائمة أفضل دول الكومنولث بالنسبة للنساء، استنادا إلى ثمانية مؤشرات مثل متوسط الأعمار وفرص التعليم والتوظيف والإنجازات في مجالي الرياضة والسياسة.

جاء في المركز الثاني بعد نيوزيلندا الجزر الكاريبية باربادوس وترينيداد وتوباغو، بينما تذيلت نيجيريا وسيراليون القائمة، ليتشاركا في المرتبة الخمسين.

واحتلت الهند، أكثر دول الكومنولث تعدادا للسكان، المرتبة الحادية والأربعين، بينما جاءت باكستان في المركز الخامس والأربعين، حسبما أظهرت نسخة من التقرير في بانكوك، التي يتخذ منها الفرع الآسيوي لمنظمة 'بلان' مقرا له.

وبحسب موجز لنتائج الدراسة، 'يشير التقرير إلى أن الإرادة السياسية، وليست الثروة الاقتصادية، هي العامل الأكثر أهمية في تحقيق المساواة بين الجنسين'.

وفيما يتعلق بمشاركة المرأة في الساحة السياسية، جاءت رواندا، وهي أشد دول الكومنولث فقرا، في المرتبة الأولى، بينما احتلت بروناي، أغنى دول المنظمة، المرتبة الثالثة والعشرين. ويذكر أنه على مستوى كافة دول الكومنولث، يظهر التمييز بين الجنسين في أوضح صوره في 'الفجوة في الأجور'.

وحتى في مجال التمثيل، تجني النساء 72% فقط من متوسط دخل الرجال.

من جانبها، قالت ماريا ستاونتون، الرئيسة التنفيذية لمنظمة 'بلان بريطانيا'، إن 'رسالتي إلى الكومنولث اليوم هي أن هناك حاجة للقيام بالمزيد'.

وأضافت: 'على الصعيد العالمي، لا تزال 75 مليون فتاة محرومة من التعليم ومسلوبة من حقها في مستقبل بهيج'.

المصدر: القدس العربي

اضف تعليق

تعليقات