يختبر الذهب بالنار وتختبر المرأة بالذهب ... المزيد

المزيد من الأقوال عن المرأة

رأيك أيه

هل تحرصين على أن يكون للحوارات الأسرية مكان في اسرتك؟

نعم
لا
احيانا

الكالسيوم والفيتامين د يقيان من سرطان الثدي

1/19/2009 1:27 pm  
الكالسيوم والفيتامين د يقيان من سرطان الثدي
Bookmark and Share

يقول باحثون من كلية طب هارفارد الامريكية ان السيدات ما قبل مرحلة سن اليأس الذين يحصلون على كميات كبيرة من فيتامين د والكالسيوم قد تقل احتمالات اصابتهم بسرطان الثدي بحوالي الثلث.

تقول مؤلفة الدراسة وهي استاذة مساعدة الطب بالكلية الدكتورة جينيفر لين ان "الحصول على كميات كافية من الكالسيوم والفيتامين د مهم للسيدات للمحافظة على صحتهم واحتمال كون هذه المكونات عامل مساعدة للوقاية من الاصابة بسرطان الثدي.

وقد نشرت الدراسة في عدد مايو الجاري من مجلة الطب الجراحي.

خلال الدراسة قام فريق لين بالنظر الى معلومات عن اكثر من 10,500 سيدة في مرحلة ما قبل سن اليأس وحوالى 21,000 سيدة فوق الخامسة والاربعين. واحتوت المعلومات على تفاصيل النظام الغذائي الذي اتبعته السيدات.

وخلال العشر سنوات التي جمعت فيها المعلومات اصيبت 743 سيدة في مرحلة ما قبل سن اليأس بسرطان الثدي.

ووجد الباحثون ايضاً ان السيدات اللواتي تضمن نظامهن الغذائي كميات كبيرة من الكالسيوم والفيتامين د كانت احتمالات اصابتهن بسرطان الثدي اقل بـ30%. الا ان الباحثين لم يتمكنوا من ايجاد نفس الرابط في السيدات فوق سن اليأس.

الا ان احد الخبراء الذين تابعوا اخبار الدراسة عن كثب قال ان الدليل على وقاية الفيتامين د والكالسيوم ما زال غير واضح.

لذا فوفقاً لما قاله الخبير المراقب فليس من المنتظر ان تتخذ اي اجراءات لنصح السيدات بتعاطي ملحقات الفيتامين والكالسيوم.

اضف تعليق

تعليقات