المحكمة العليا الأمريكية تسمح بدخول أمر حظر السفر حيز التنفيذ

12/6/2017 1:20 am  
<tmpl_ var title>

أهدت المحكمة العليا الأمريكية نصرا للرئيس دونالد ترامب بسماحها بدخول أحدث أمر له بخصوص حظر السفر على مواطنى ست دول ذات أغلبية مسلمة حيز التنفيذ بشكل كامل حتى رغم استمرار طعون قضائية ضده فى محاكم أقل درجة.

ووافقت المحكمة، التى رفض اثنان من قضاتها التسعة القرار، على طلب إدارته برفع إنذارين قضائيين فرضتهما محكمتان أقل درجة عرقلا جزئيا حظر السفر وهو ثالث نسخة من أمر لحظر السفر أصدره ترامب للمرة الأولى بعد أسبوع من توليه السلطة فى يناير.

وتعقد محكمتا استئناف اتحاديتان فى ولايتى واشنطن وفرجينيا جلسات استماع خلال أيام للنظر فى شرعية أحدث حظر على السفر أصدره الرئيس الأمريكى دونالد ترامب والذى يقلص بحدة عدد الزوار والمهاجرين من ثمانية بلدان منها ستة غالبية سكانها من المسلمين.

ويدفع مقدمو الطعون، ومنهم ولاية هاواى ومنظمات مؤيدة للهجرة والاتحاد الأمريكى للحريات المدنية، بأن الحظر ينطوى على تمييز وينتهك الدستور الأمريكي. وتقول إدارة ترامب إنه ضرورى لحماية الولايات المتحدة من الهجمات الإرهابية.

وتعقد الدائرة التاسعة بمحكمة الاستئناف الأمريكية فى سان فرانسيسكو جلسة استماع فى سياتل بواشنطن فى السادس من ديسمبر، بينما تعقد الدائرة الرابعة بمحكمة الاستئناف الأمريكية فى ريتشموند ومقرها فرجينيا جلستها فى الثامن من ديسمبر.

وبعد فترة قصيرة من توليه الرئاسة فى يناير، وقع ترامب على أمر تنفيذى يحظر مؤقتا دخول كل المهاجرين والزائرين من سبع دول غالبية سكانها من المسلمين إلى الولايات المتحدة.

وتسبب القرار فى فوضى بالمطارات ورفع قضايا عديدة مما دفع الإدارة الأمريكية فى نهاية الأمر إلى استبداله بحظر آخر أضيق نطاقا إلى حد ما.

تعليقات