إيران تطلب ضمانات من الدول الموقعة على الاتفاق النووى

5/15/2018 3:51 am  
<tmpl_ var title>

أعلن وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف، أنه يسعى من خلال جولته إلى بكين وموسكو وبروكسل إلى الحصول على ضمانات من الدول الموقعة على الاتفاق النووى بعد الانسحاب الاميركى منه وانه "سيتم الدفاع عن مصالح طهران".

وصرح ظريف "الهدف النهائى من كل هذه المحادثات هو الحصول على ضمانات بان مصالح الشعب الإيرانى كما يكفلها (الاتفاق) سيتم الدفاع عنها"، بحسب ما نقلت عنه وكالات الأنباء الروسية فى مستهل لقاء مع نظيره الروسى سيرجى لافروف .

من جانبه حث وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، روسيا والأوروبيين على الدفاع بشكل مشترك عن مصالحهما المشروعة المتعلقة بالاتفاق النووى.

ووصل وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف إلى موسكو، فى وقت تسعى روسيا الى إبقاء الاتفاق النووى الإيرانى قائما بعد انسحاب واشنطن منه، دافعة باتجاه تعاون نادر مع أوروبا.

وعرض تلفزيون "إيريب" الرسمى الإيرانى صورا لظريف في موسكو قائلا أنه وصل عند الساعة الرابعة فجرا الاثنين وانه سيلتقي نظيره الروسى سيرجى لافروف، وأكد متحدث باسم وزارة الخارجية الروسية اللقاء الاثنين.

وقبل موسكو زار ظريف بكين فى نهاية الاسبوع الماضى فى إطار جولة دبلوماسية ستقوده لاحقا الى بروكسل وسط مساعى الدول المؤيدة للاتفاق من اجل انقاذه.

وقال ظريف عقب لقائه نظيره الصينى وانج يى فى بكين "نأمل خلال هذه الرحلات الحصول على صورة أكثر وضوحا (عن) مستقبل الاتفاق النووى".

تعليقات