أردوغان: أمريكا خسرت دورها كوسيط فى الشرق الأوسط بنقل سفارتها للقدس

5/15/2018 3:37 am  
<tmpl_ var title>

قال الرئيس التركى رجب طيب إردوغان، إن الولايات المتحدة خسرت دورها كوسيط فى منطقة الشرق الأوسط بنقل سفارتها فى إسرائيل إلى مدينة القدس.

وأضاف إردوغان فى كلمة بمؤسسة تشاتهام هاوس البريطانية "اختارت الولايات المتحدة بخطوتها الأخيرة أن تكون جزءا من المشكلة لا الحل وخسرت دور الوساطة فى عملية السلام"، وتنقل الولايات المتحدة سفارتها رسميا من تل أبيب إلى القدس فى خطوة أسعدت إسرائيل وأغضبت الفلسطينيين.

من جانبه قال المجلس الوطنى الفلسطينى إن نقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس المحتلة يشكل خطرًا داهمًا على الأمن والسلم الدوليين، ودليل إضافي على أن الإدارة الأمريكية دولة تنتهك القانون الدولى.

وشدد المجلس الوطني الفلسطيني في مذكرة وجهها رئيس المجلس سليم الزعنون لكافة الاتحادات البرلمانية في العالم، أنه لا شرعية لجريمة الإدارة الأمريكية وسواها بنقل سفارتها إلى مدينة القدس، وأن الشعب الفلسطينى منذ نكبة فلسطين عام 1948 وما تلاها من تشريد ما يقارب 800 ألف فلسطينى من قراهم ومدنهم من أصل 1.4 مليون فلسطيني كانوا فى فلسطين التاريخية، ما يزال متمسكا بحق العودة بموجب القرار 194 ومتشبثا بأرضه.

وأضاف المجلس أن ما يجعل من الخطوة المارقة للإدارة الأمريكية أكثر مرارة، أنها تتزامن مع الذكرى السبعين للنكبة الفلسطينية، كونها تشكل إعلاناً صريحاً بانحيازها لجانب المعتدي والمحتل الإسرائيلى، وإمعاناً بالتنكر لحقوق الشعب الفلسطيني المكفولة والمحمية وغير القابلة للتصرف بموجب القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية المتعاقبة.

تعليقات