الهند تحجب أرشيف الإنترنت دون إخطار المواطنين

8/10/2017 3:09 am  
<tmpl_ var title>

كشف الموقع الهولندى Thenextweb فى تقرير جديد أن الحكومة الهندية حجبت أرشيف الإنترنت، والذى يعرف أيضا باسم Wayback Machine، إذ يعد مصدر مهم للمعلومات لا يقدر بثمن، ويستضيف أكثر من 300 مليار صفحة على شبكة الإنترنت، بما فى ذلك تلك التى لم تعد متوفرة فى عناوينها المعروفة.

ولم تكن هذه المرة الأولى التى تقرر فيها الحكومة الهندية حجب بعض خدمات الانترنت، إذ تعرف بمنع مواطنيها من الوصول إلى الانترنت دون إخطارهم، وقد منعت سابقا الوصول إلى المواقع الإباحية و WordPress.com و Github.

ويؤثر هذا الحجب فقط على بعض مقدمى خدمات الإنترنت فى الوقت الحاضر، بما فى ذلك مستخدمى شركة Airtel فى نيودلهى وبنجالور، وحفنة من الشركات الأخرى فى جميع أنحاء البلاد.

ويتم عرض الرسالة التالية عند محاولة زيارة الموقع: "تم حظر عنوان url المطلوب وفقا للتوجيهات الواردة من قسم الاتصالات، بحكومة الهند، ويرجى الاتصال بالمسئول للحصول على مزيد من المعلومات".

وكالمعتاد، لم تصدر الحكومة إخطارا عاما يبين سبب عرقلة أو نشر أمر المنع، كما أن فى الحالات السابقة، لم يتم تعميم هذه الأوامر إلا على مقدمى خدمات الإنترنت.

وفى حين أنه من الصعب التأكد من سبب حظر Wayback Machine، أشار موقع Medianama إلى أن الموقع هو أحد الطرق الوحيدة للوصول إلى الوثائق المنشورة والتى تم إزالتها الآن من قبل هيئة تحديد الهوية بالهند، والوكالة مسئولة عن بناء وتنفيذ برنامج هوية المواطنين فى عدهر، الذى تعرض لانتقادات بسبب بروتوكولاته الأمنية التى يسهل اختراقها وتبادل البيانات.

تعليقات