البنتاجون: لا تغيير فى صفقة الأسلحة مع السعودية البالغة 110 مليارات دولار

10/25/2018 4:27 am  
<tmpl_ var title>

جددت المتحدثة باسم البنتاجون لشئون القيادة الوسطى الأمريكية ريبيكا ريباريتش، أن تنفيذ صفقة بيع الأسلحة مع السعودية البالغة 110 مليارات دولار والموقعة عام 2017، لا تغيير فيها. وقالت ريباريتش، إن تنفيذ صفقة بيع الأسلحة مع الرياض مستمر وفقا للبرنامج الزمنى المتفق عليه.

بدورها، أضافت مصادر عسكرية أمريكية فى البنتاجون، فى تصريح خاص لقناة "الحرة" الأمريكية، أن إدارة الرئيس دونالد ترامب تتجه إلى تنفيذ المرحلة المقبلة من هذه الصفقة قبل منتصف 2019، وهى المرحلة الأكثر أهمية من الناحية الاستراتيجية.

وتقضى هذه المرحلة بتسليم القوات المسلحة السعودية أنظمة ومعدات تصنعها شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية، والتى تتعدى قيمتها 20 مليار دولار أمريكي.

وأوضحت المصادر العسكرية أن المرحلة المقبلة تقضى بتسليم سلاحى البحرية والجو السعوديين سفنا حربية مقاتلة من طراز "أل سى أس"، إضافة إلى البرنامج الأولى من نظام الدفاع الجوى الصاروخى المعروف بـ"ثاد"، والذى تبلغ قيمته وحده 15 مليار دولار أمريكي.

ويأتى الإعلان غداة تأكيد الرئيس ترامب فى تصريحات صحفية أنه سيعارض أى جهود لوقف بيع الأسلحة للرياض كرد على مقتل الصحفى السعودى جمال خاشقجي.

تعليقات