عرض أول لوحة جديدة لرامبرانت منذ 44 عاما فى أمستردام

5/17/2018 0:50 am  
<tmpl_ var title>

حقق تاجر التحف الفنية الهولندى يان سيكس اكتشاف العمر فى دار مزادات عام 2016 عندما اكتشف أسلوب الفنان رامبرانت فى لوحة مجهولة لم يلاحظها أحد طوال أربعة قرون.

وعرضت اللوحة، وهى لرجل أنيق ذو شعر أحمر، باعتبارها أول لوحة "جديدة" لرامبرانت تظهر منذ عام 1974. وستظل اللوحة معروضة فى متحف هيرميتاج فى أمستردام لمدة شهر.

وبمساعدة من مستثمر لم تعلن هويته، اشترى سيكس "لوحة لشاب نبيل"، تعود لعام 1634 تقريبا، بثمن زهيد بلغ 137 ألف جنيه إسترلينى (185 ألف دولار) فى دار كريستيز للمزادات فى لندن. وعلى اعتبار ثمن بيع لوحات سابقة مثلها فإن قيمتها الآن على الأرجح أكبر بكثير، وقال سيكس لرويترز "العثور على لوحة لرامبرانت يمنح المرء شعورا عظيما".

ويتمتع سيكس بعلاقة خاصة برامبرانت، إذ نشأ فى منزل تملؤه أعمال فنية هولندية كلاسيكية، أهمها لوحة رسمها رامبرانت لأحد أجداده الذى كان رئيسا لبلدية أمستردام ويدعى أيضا يان سيكس.

ومع علمه بالفنان وبالفترة الزمنية، لاحظ سيكس أن ياقة قميص الشاب المرسوم فى اللوحة كانت من الموضة لفترة قصيرة فى عام 1633 أو نحو ذلك، كما لاحظ أنها مرسومة بأسلوب لم يتبعه سوى رامبرانت فى تلك الأيام.

وأمضى سيكس، المتخصص فى أعمال كبار الفنانين القدامى الهولنديين والفلمنكيين، 18 شهرا استخدم خلالها تقنيات تعتمد على الأشعة السينية وتحليلا لعينات من اللوحة حتى يثبت أنه اشترى حقا لوحة أصلية لرامبرانت.

وفى النهاية، تمكن تاجر التحف الفنية الذى يبلغ من العمر 39 عاما من الحصول على دعم أكثر من 12 خبيرا فى أعمال رامبرانت بينهم الرئيس السابق لمبادرة (مشروع أبحاث رامبرانت) والذى أمضى عاما وهو يتحقق من أصالة اللوحة.

وقال سيكس "إنه أمر مميز فعلا أن أرى اتفاق كل هؤلاء الخبراء على أن ما وجدته حقيقى. ومع الدعم الذى يمثله هذا العدد الكبير من أصحاب المعرفة، فأى أحد يشكك فى اللوحة سيمثل بوضوح جانب الأقلية".

ويقل طول اللوحة المكتشفة قليلا عن متر، ويعتقد أن رامبرانت رسمها عندما كان عمره 28 عاما. ويقول خبراء إنهم شبه متأكدين من أن اللوحة مقتطعة من لوحة أكبر، ربما تضم أيضا رسما لزوجة الشاب.

وقال سيكس إنه يحاول الآن العثور على مشتر لاكتشافه، لكنه لا يرغب فى التكهن بثمنها.

تعليقات