افتتاح الدورة الحادية والأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي

11/21/2019 0:55 am  
<tmpl_ var title>

افتتحت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، فعاليات الدورة الحادية والأربعين من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، التي تستمر، حتي التاسع والعشرين من الشهر الجاري برئاسة المنتج محمد حفظي.

الحفل على المسرح الكبير، في دار الأوبرا المصرية، وهو من إخراج هشام فتحي، ويشارك في تقديمه دينا الشربيني وخالد الصاوي وأحمد داوود. ومن المقرر أن يعرض في الحفل فيلم «الإيرلندي» للمخرج مارتن سكورسيزي، بطولة آل باتشينو، وجو بيشي، وروبرت دينيرو .

وبدأ الاحتفال بالاحتفاء بالشخصيات السينمائية التي رحلت خلال العام الجاري، وفي مقدمتهم الناقد يوسف شريف رزق الله، المدير الفني للمهرجان، حيث أعلن في أغسطس الماضي، عن اهداء روحه الدورة 41 ، والإبقاء على اسمه مديرا فنيا، كما كشف خلال المؤتمر الصحافي مطلع الشهر الجاري، عن اطلاق اسمه على جائزة الجمهور.

وخلال الحفل أيضا، تم تسليم جائزة «فاتن حمامة» التقديرية للمخرج البريطاني من أصل أمريكي تيري جليام، والمخرج المصري شريف عرفة، كما تتسلم أيضا الفنانة منة شلبي، جائزة «فاتن حمامة» للتميز، ويسلط الحفل الضوء على السينما المكسيكية التي اختارها المهرجان ضيف شرف هذا العام. يذكر أن الدورة 41 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، تشهد عرض أكثر من 150 فيلما من 63 دولة، من بينها 35 فيلما في عروضها العالمية والدولية الأولى، بالإضافة إلى 84 فيلما في عرضها الأول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وكانت إدارة المهرجان قد أعلنت عن القائمة الكاملة لأعضاء لجان تحكيم مسابقات وجوائز الدورة 41. حيث يترأس المخرج وكاتب السيناريو الأمريكي ستيفين جاجان، لجنة تحكيم المسابقة الدولية، بعضوية، الممثلة الصينية كين هايلو، والمخرج والمنتج وكاتب السيناريو المكسيكي ميشيل فرانكو، والمخرجة والمنتجة البلجيكية ماريون هانسيل، والمنتجة المغربية لميا الشرايبي، والكاتب والروائي المصري إبراهيم عبد المجيد، والمخرج الإيطالي دانيللي لوكيتي.

أما لجنة تحكيم مسابقة آفاق السينما العربية، فيترأسها، الناقد الكندي بيرس هاندلنغ، وعضوية، المنتج البلغاري ستيفين كيتانوف، والممثل الألماني توماس كريتشمان، والممثلة المصرية هنا شيحة والممثلة اللبنانية بيتي توتل.

وتترأس الإيرلندية جيسيكا كيانج لجنة تحكيم مسابقة «أسبوع النقاد الدولي»، وعضوية، المخرجة المصرية نادين خان، والناقد الأردني ناجح حسن.

وتضم لجنة تحكيم مسابقة «سينما الغد الدولية للأفلام القصيرة»، كلا من المنتج والموزع البرتغالي نونو رودريغز والممثلة المصرية حنان مطاوع، والهولندية ناتالي ميروب. وتتكون لجنة تحكيم أفضل فيلم عربي من الممثلة المصرية شيرين رضا والكاتب الإسباني إدواردو جيلوت والمنتجة والموزعة المغربية أسماء جريميش. وتضم لجنة تحكيم جائزة الاتحاد الدولي لنقاد السينما (فيبريسي)، الصحافية الألمانية كاترينا دوخورن، والناقد السينمائي المصري محمد سيد عبد الرحيم، والناقد النيجيري ستيف أيوريندي.

تعليقات