الشرطة المصرية تفرق المتظاهرين بالقنابل المسيلة للدموع ورشاشات المياه

1/25/2011 8:44 am  
<tmpl_ var title>

اطلقت الشرطة المصرية الثلاثاء الغاز المسيل للدموع لتفريق الاف المتظاهرين الذين تجمعوا وسط القاهرة للمطالبة بتنحي الرئيس حسنى مبارك ( محمد حسني السيد مبارك - ‎ Muhammad Hosni El Sayed Mubarak )وتطبيق الاصلاحات، بحسب مراسلة وكالة فرانس برس.

وقد اجتاحت المظاهرات العاصمة المصرية القاهرة ظهر اليوم الثلاثاء استجابة لدعوى قوى سياسية معارضة ونشطاء بالتظاهر اليوم الذي يوافق الاحتفال بـ"عيد الشرطة".

وتجمع ما يقدر بنحو 5000 متظاهر في ميدان التحرير أكبر ميادين العاصمة المصرية وسط حصار أمني مكثف ، ورددوا شعارات تطالب النظام المصري بالرحيل وتحمله مسئولية ما وصفوه بـ " تردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية" ، وردد المتظاهرون هتافات معادية للرئيس المصري محمد حسنى مبارك.

تصميم مواقع الويب فى مصر
وقال مراسل وكالة الأنباء الألمانية(د.ب.أ) الموجود في ميدان التحرير إن قوات الأمن بدأت في إطلاق الغازات المسيلة للدموع لاحتواء المظاهرة التي بدأت أعداد المشاركين فيها في التزايد بعد أن انضمت إليهم أعداد كبيرة من المتظاهرين القادمين من منطقة "شارع قصر العيني" القريب من وسط المدينة ومنطقة "دوران شبرا" شمال المدينة.

وأضاف أن الشرطة المصرية أطلقت الغازات المسيلة للدموع من أعلى المباني المرتفعة حول ميدان التحرير ، بعد أن فشلت في تفريق المتظاهرين باستخدام خراطيم المياه .

وأردف أن هناك عددا من حالات الاختناق بين المتظاهرين جراء الغاز المسيل للدموع ، جرى علاجها في موقع المظاهرة.

في الوقت نفسه، أعلنت "جبهة الدفاع عن متظاهري مصر " ، منظمة حقوقية معنية بالدفاع عن المتظاهرين ، أن الشرطة اعتقلت ما يقدر بعشرات النشطاء في عدد من المحافظات ، وقال عضو الجبهة المحامي أحمد راغب لوكالة الأنباء الألمانية(د.ب.أ) إن غرفة عمليات الجبهة لم تستطع التأكد من عدد المعتقلين بسبب تسارع وتيرة الاعتقالات ، وعدم التمكن من توثيقها.

وقال رغب إنه " حتى الآن استطعنا التأكد من اعتقال وتوقيف نحو 50 ناشطا ، لكن العدد أكبر من ذلك ، إضافة إلى عشرات المصابين جراء الاشتباكات مع الشرطة ".

ووقعت اشتباكات بين قوات الشرطة ومتظاهرين نجحوا في كسر الحصار الأمني أمام دار القضاء العالي بوسط القاهرة وتوجهوا في مسيرة سلمية إلى ميدان التحرير.

ولم تتمكن قوات الأمن من منع المتظاهرين من إكمال مسيرتهم واخترق المتظاهرون حواجز الأمن المركزي بالقوة وتوجهوا من ميدان التحرير إلى شارع قصر العيني.

وقالت حركة "شباب 6 أبريل" المعارضة إن قوات الأمن بدأت في اعتقال عشرات النشطاء من أعضائها.

وقامت قوات مكافحة الشغب بتطويق المتظاهرين لمنعهم من الوصول إلى الشارع ، لكن مواطنين يمرون بالشارع هاجموا قوات الشرطة واخترقوا السياج الأمني والتحموا بالمتظاهرين مما أثار حماس المتظاهرين وردد المواطنون شعار "إحنا الشعب".

ونظم شباب حركات "6 أبريل" و"شباب من أجل التغيير" وحركة "كفاية" المعارضة وجماعة "الإخوان المسلمين" في مصر مسيرة للمطالبة بالتغيير في مناطق متفرقة بمصر.

ورفع المتظاهرون أعلام مصر ورددوا هتافات معادية لمبارك.

وطالب المتظاهرون برحيل حكومة أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء وتغييرها بالكامل وهاجموا قيادات الحزب الوطني.

وانتقد المتظاهرون أيضا وزير الداخلية المصرية حبيب العادلي ، ونددوا بالسياسات "القمعية" لوزارة الداخلية والأمن المصري وطالبوا بتعديل الدستور.

وكانت مصادر أمنية مصرية ذكرت أن خمسة من المتظاهرين أصيبوا اليوم الثلاثاء في اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن.

وقالت المصادر ، لوكالة الأنباء الألمانية(د.ب.أ) ، إن الاشتباكات أدت إلى تحرك المتظاهرين من أمام مجمع التحرير (وهو مبنى إداري حكومي رئيسي في القاهرة) والانتقال إلى شارع كورنيش النيل أمام مقر الحزب الوطني الحاكم وهتفوا قائلين "باطل باطل .. إرحل إرحل" ، و"عيش (خبز)... حرية..كرامة إنسانية" .

وكانت الشرطة المصرية شددت صباح اليوم إجراءات الأمن في شوارع وسط القاهرة حيث أغلقت المناطق المتوقعة لانطلاق المظاهرات في عديد من الأحياء والميادين الرئيسية بينها شارع جامعة الدول العربية ومنطقة دوران شبرا شمال القاهرة وميدان إمبابة بمحافظة الجيزة المتاخمة للقاهرة وميدان المطرية شرق القاهرة.

وانتشرت منذ الصباح الباكر سيارات الأمن المركزي والسيارات المصفحة وعربات الإطفاء وسيارات الإسعاف في عدد من ميادين وسط القاهرة، ومنها ميادين التحرير وطلعت حرب والعتبة وأمام قصر عابدين الرئاسي، وأغلقت منطقة وسط القاهرة بالحواجز الحديدية وقوات مكافحة الشغب وانتشر رجال الأمن بالزي المدني في معظم شوارع العاصمة.

وشوهدت كلاب بوليسية في ميدان التحرير بصحبة رجال أمن كما شوهدت سيارات مخصصة لنقل الجنود تحمل كلابا بوليسية في ميادين أخرى بوسط القاهرة.

المصدر : القدس

تعليقات