الاقباط يطلبون المشاركة في الحوار الوطني الذي بدأه عمر سليمان

2/8/2011 10:15 pm  
<tmpl_ var title>

تقدمت مجموعة من الشخصيات القبطية بمذكرة الى نائب الرئيس المصري عمر سليمان يطلبون فيها المشاركة في الحوار الوطني الذي بدأه مع عدد من قوى المعارضة المصرية.

وقال النشطاء في مذكرتهم 'لما كان اقباط مصر عانوا مناخا شديد الظلم ما ادى الى اقصائهم عن المشاركة في صنع القرار، فاننا نرجو تحديد موعد لطرح رؤية النشطاء الاقباط من خلال قاعدة المشاركة الوطنية المصرية'.

تهيئة المواقع لمحركات البحث

ومن النشطاء رئيس منظمة الاتحاد المصري لحقوق الانسان نجيب جبرائيل ومنسق التيار القبطي العلماني كمال زاخر واستاذ القانون ايهاب رمزي.

وشددت المذكرة التي حصلت وكالة فرانس برس على نخسة منها، على ان رؤية النشطاء الاقباط 'تنصب على ضرورة تكريس فكرة الدولة المدنية بما يستلزم ذلك من ضرورة احداث تعديلات دستورية وما ينبثق عنها من تشريعات تكون متسقة مع فكرة الدولة المدنية'.

ويطالب الاقباط الذين يشكلون بين 10 بالمئة من الثمانين مليون مصري، بتعديل المادة الثانية من الدستور التي تنص على ان 'الشريعة الاسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع'.

وكان الرئيس المصري السابق انور السادات ادخل في العام 1980 تعديلا على المادة الثانية من الدستور لتصبح الشريعة 'المصدر الرئيسي للتشريع' بعد ان كانت في النص السابق 'احد مصادر التشريع'.

من جهة اخرى، قال المحامي نجيب جبرائيل لوكالة فرانس برس انه تقدم ببلاغ الثلاثاء الى النائب العام عبد المجيد محمود ضد وزير الداخلية السابق حبيب العادلي ورئيسي مجلس الشعب والشورى الحاليين فتحي سرور وصفوت الشريف.

وقال نص البلاغ الذي حصلت فرانس برس على نسخة منه، ان العادلي ومعاونيه قاموا 'باثارة الفتنة الطائفية وتعريض وحدة البلاد للخطر وبث روح الفرقة بين المسيحيين والمسلمين فى مصر'.

كما اتهمه ومعاونيه بـ'التهجير القسري' للاقباط من بعض قرى الصعيد و'بالاهمال والتراخي' ما ادى الى وقوع حادث نجع حمادي الذي قتل خلاله ستة اقباط لدى خروجهم من قداس عيد الميلاد في السادس من نياير 2010.

وكان المحامي القبطي ممدوح رمزي تقدم الثلاثاء ببلاغ الى النائب العام يتهم فيه وزير الداخلية ومعاونيه بتدبير والتخطيط للاعتداء على كنيسة القدسين في الاسكندرية الذي اوقع اكثر من عشرين قتيلا قبطيا ليلة الاول من يناير 2011.

وعلم من مصادر قبطية انه تمت الدعوة الى اقامة قداس الاربعين لضحايا كنيسة القديسين الساعة الرابعة عصر الاربعاء في ميدان التحرير.

المصدر: القدس العربى

تعليقات