الارتياح يسود أنحاء البلاد عقب تخلى الرئيس مبارك عن الرئاسة

2/11/2011 7:05 pm  
<tmpl_ var title>

ساد الارتياح وانطلقت الفرحة فى أرجاء شوارع مصر بأسرها مساء الجمعة فور إعلان عمر سليمان عن تخلى مبارك عن رئاسة الجمهورية وتكليف المجلس العسكرى الأعلى لإدارة شئون البلاد.

وقد هتف المتظاهرون جميعا ( تحيا مصر الله أكبر) و (الشعب والجيش يدا واحدة) مؤكدين ثقتهم الكاملة فى رجال الجيش المصرى فى تسيير دفة البلاد وقيادتها إلى طريق الإستقرار والأمان.

وفى الوقت نفسه أثار قرار مبارك بالتنحى عن الرئاسة العديد من ردود الفعل الأوساط الداخل والخارج بين فرحة عارمة تفجرت بين شباب ميدان التحرير الذين كانت تسمع صيحات فرحتهم لمسافات بعيدة عن الميدان المكتظ بنحو مليونى شخص وأخرى مشوبة بالحذر بين معلقى الأخبار فى العديد من محطات الإذاعة و قنوات التليفزيون الإخبارية التى نقلت النبأ على الهواء مباشرة.

وفى قلب ميدان التحرير الذى إنطلقت منه ثورة الشباب يوم 25 يناير الماضى مطالبين بالتغيير والمزيد والإصلاحات السياسية رفع المتظاهرون أعلام مصر مرددين ( تحيا مصر .. تحيا مصر ) وتعانق الجميع فى فرحة تعكس ما تحقق خلال هذه الثورة التى إمتدت فى أنحاء الجمهورية فى الوقت الذى خرج المواطنون بسياراتهم فى شوارع القاهرة ومحافظات مصر معبرين عن فرحتهم.

وفور إعلان الرئيس مبارك تخليه عن رئاسة الجمهورية عبر المتظاهرون فى جميع أنحاء مصر عن فرحتهم وإنصرفت أعداد كبيرة منهم كانت قد تجمعت منذ الظهيرة أمام قصر العروبة بمصر الجديدة كما إنصرفت أعداد كبيرة من المتظاهرين من أمام مبنى الإذاعة والتليفزيون بماسبيرو وانطلقوا لينضموا الى معظم المتظاهرين فى قلب ميدان التحرير.

وفى الاسكندرية شهدت شوارعها تجمعات الالاف من المتظاهرين رافعين الاعلام ورددوا هتافات ترحب بقرار تخلى الرئيس مبارك عن منصبه.

وذكر التليفزيون المصرى ان الفرحة علت وجوه المتظاهرين فى الاسكندرية التى شهدت شوارعها وخاصة الكورنيش ووسط المدينة والميادين العامة احتفالات ضخمة عبر فيها المتظاهرون عن فرحتهم ببيان نائب رئيس الجمهورية السيد عمر سليمان وخرجت السيارات تطلق ابواقها فرحة بالبيان.

وقد ردد المواطنون فى كل مكان شعارات منها "النصر لمصر" و "تحيا مصر" و " مصر باقية الى الابد فى قلوب المصريين".

وفى محافظة المنيا شهدت مدنها احتفالات كبرى بعد إعلان قرار التنحي .. وتجمع حوالي 10 آلاف مواطن بشوارع طه حسين وميدان بالاس وكورنيش النيل بمدينة المنيا للاحتفال بالقرار وقاموا بإطلاق الأعيرة النارية واذاعة الأغاني الوطنية.

كما تجمع حوالي ألف شخص أمام ديوان عام المحافظة للاحتفال وتهنئة الجيش الذي يحافظ على أمن وسلامة الوطن والمواطنين.

وفى محافظة الغربية هدأت الأمور أمام مبنى المحافظة وإنصرف المواطنون الذين تظاهروا اليوم بميدان الشون وشارع البحر.

وفيما يلي تسلسل للأحداث:

الثلاثاء 25 يناير:

- تظاهر آلاف المصريين فيما سمي ب "يوم الغضب" الذي شهد مظاهرات ضخمة تطالب باسقاط النظام.

الجمعة 28 يناير:

قتل العشرات وأصيب المئات في اشتباكات مع الشرطة في القاهرة ومختلف المحافظات فيما عرف بـ "جمعة الغضب".

وأدى انسحاب قوات الشرطة إلى اصدار مبارك أمرا للجيش بنشر قواته ومدرعاته لحفظ الأمن والنظام .. وفرض حظر التجول في القاهرة والاسكندرية والسويس من 6 مساء الى 7 صباحا.

وفي ليل الجمعة-السبت ألقى مبارك بيانا أقال فيه حكومة أحمد نظيف .. وفي وقت لاحق عين السيد عمر سليمان نائبا له وأحمد شفيق رئيسا للوزراء.

الأثنين 31 يناير:

- الحكومة الجديدة تؤدى اليمين الدستورية..وسليمان يعلن أن مبارك كلفه ببدء حوار مع كافة القوى السياسية بشأن اصلاحات دستورية وتشريعية.

الثلاثاء أول فبراير:

مبارك يعلن أنه لن يرشح نفسه في انتخابات الرئاسة المقبلة عندما تنتهي فترة رئاسته في سبتمبر المقبل.

الأربعاء 2 فبراير:

-الآلاف في ميدان التحرير يطالبون بتنحي مبارك فورا..ووقوع أعمال عنف بين جماعات مؤيدة وأخرى معارضة له.

الخميس 3 فبراير:

- مسلحون يطلقون النار على المحتجين المطالبين باسقاط النظام في ميدان التحرير مما يسفر عن مقتل 11 شخصا واصابة نحو ألف آخرين.

الجمعة 4 فبراير:

تجمع آلاف المصريين في ميدان التحرير وباقى المحافظات فيما وصف "بجمعة الرحيل" للضغط مجددا لإسقاط النظام.

السبت 5 فبراير:

هيئة مكتب الحزب الوطني الحاكم تقدم استقالتها لمبارك والتى تضم في عضويتها نجله جمال مبارك .

الأحد 6 فبراير:

أجرى السيد عمر سليمان حوارا مع جماعات المعارضة وبينها جماعة الاخوان المسلمين .

- البنوك تعيد فتح ابوابها بعد اغلاق استمر أسبوعا.

- أقام الاف في ميدان التحرير صلاة الغائب على روح "الشهداء" الذين قتلوا في الاحداث.

الأربعاء 8 فبراير:

مبارك يصدر قرارا بتشكيل لجنة دراسة وإقتراح تعديل بعض الأحكام الدستورية والتشريعية .

الخميس 10 فبراير:

مبارك يتقدم بطلب تعديل 5 مواد من الدستور هي المواد 76 و 77 و 88 و 93 و 179 و 189 فضلا عن الغاء المادة 179 من الدستور ..ويفوض صلاحياته لنائبه السيد عمر سليمان.

الجمعة 11 فبراير:

عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية يعلن تنحى مبارك عن منصب رئيس الجمهورية وتكليف المجلس الأعلى للقوات المسلحة بادارة شئون البلاد.

المصدر: أ ش أ

تعليقات