استئناف تزويد اسرائيل بالغاز المصري في 17 فبراير

2/8/2011 7:17 pm  
<tmpl_ var title>

اعلنت شركة (امبال-اميركان اسرائيل كوربوريشن) المعنية باستيراد الغاز الطبيعي المصري الى اسرائيل، ان امداد الغاز سيستأنف في 17 فبراير بعد توقف ناجم عن انفجار انبوب في مصر.

وقالت الشركة في بيان انها تبلغت استئناف امدادات الغاز من الشركة الوطنية للغاز المصري . وكانت امبال علقت امدادات الغاز بصورة وقائية اثر انفجار الحق اضرارا بانبوب الغاز الذي يربط مصر بالاردن.

اما انبوب الغاز بين مصر واسرائيل الذي يقع على مسافة ثلاثين كيلومترا من مكان الانفجار فلم تلحق به اضرار.

وتملك امبال 12,5% من رأسمال شركة غاز شرق المتوسط التي تستثمر حقلا للغاز في مصر.

ويملك رجل الاعمال الاسرائيلي يوسف ميمان 20,6% من شركة غاز شرق المتوسط عبر امبال والباقي عبر شركة اخرى يملكها.

وبين المساهمين الاخرين في شركة غاز شرق المتوسط رجل الاعمال المصري حسين سالم (28%)، والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (10%) ومستثمرون من المؤسسات الاسرائيلية وخصوصا شركات تأمين (4,4%).

وبحسب وزارة البنى التحتية الاسرائيلية فان مصر تزود 43% من الغاز الطبيعي المستخدم في اسرائيل خصوصا لتشغيل المحطات الكهربائية.

وكلف توقف الامدادات المصرية بالغاز الاقتصاد الاسرائيلي 1,5 مليون دولار يوميا بحسب المصدر نفسه.

وفي الاول من فبراير عبرت اسرائيل عن قلقها بشأن امداداتها الاتية من مصر اثر الانتفاضة الشعبية التي تهز هذا البلد الذي وقعت معه اربع شركات اسرائيلية في ديسمبر الماضي اتفاقات جديدة لشراء الغاز لفترة 20 عاما تقدر قيمتها بما بين 5 و10 مليارات دولار.

وبموجب هذه الاتفاقات الجديدة ستقدم شركة غاز شرق المتوسط التي ابرمت سلسلة اتفاقات مع مجموعات اسرائيلية منذ 2005، الغاز الى الدولة العبرية بقيمة اجمالية تقدر ب19 مليار دولار.

المصدر: القدس

تعليقات