السعودية تحصل 50% ضريبة انتقائية على المشروبات الغازية و 100% على التبغ

6/13/2017 4:22 am  
<tmpl_ var title>

بدأت المملكة العربية السعودية الأحد، فى تطبيق قراراها بفرض ضريبة انتقائية على السلع الكمالية بالمملكة، أهمها، السجائر والتبغ ومشتقاته والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، وبحسب القرار الذى أعلنته هيئة الجمارك، سيتم تطبيق الضريبة بنسبة 50% على المشروبات الغازية، و100% على التبغ بأنواعه ومشروبات الطاقة، على أن يحتسب سعر الضريبة من سعر البيع النهائى للمنتج.

وبعد بدء تطبيق هذا القرار اليوم، أصبحت أسعار هذه المنتجات، وفقا لما أعلنته البيانات الرسمية للمملكة، من 18 إلى 24 ريالاً لعبوات السجائر ذات الماركات شائعة الاستخدام، فيما وصلت أسعار المشروبات الغازية للعلامات التجارية العالمية التى يبلغ حجمها 2.25 لتر إلى 7.5 ريال، و 2.25 ريال للعبوات بحجم 330 مل.

ولم تقتصر جوانب القرار على المستهلكين للمنتجات المحددة فقط، بل تشمل المستوردين والمصنعين أيضا، خاصة أنه سيتم إعادة رد قيمة "الضريبة الانتقائية" والتى سيتم تحصيلها من خلال هيئة الجمارك السعودية، إلى هيئة الزكاة والدخل، وذلك عند تصدير المنتجات المذكورة بالقرار سواء كانت صناعة محلية سعودية أو كانت مستوردة ويعاد تصديرها.

بحسب ما أعلنته هيئة الجمارك السعودية، تحصل الضريبة الانتقائية على المنتجات والسلع المذكورة عاليا بدءا من اليوم من خلال الهيئة فى جميع دوائرها الجمركية بالمملكة، حيث تم احتساب سعر الضريبة من سعر البيع النهائى للمنتج، فى حين ستمنح هيئة الزكاة والدخل مهلة لمدة 15 يوما بدءا من اليوم "بداية تطبيق القرار" للمصنعين والمستوردين وكل من لديهم حيازة للسلع المذكورة بالقرار سواء كانت شركات أو محال للتجزئة، وذلك لحصر كميات هذه السلع وتطبيق قرار الضريبة عليها.

ومن المقرر –وفقا لما أعلنته هيئة الجمارك- أن تمنح مهلة 45 يوما لقيام كل من لديه أى كمية من السلع المذكورة بالقرار بسداد قيمة الضريبة الانتقائية عنها أو فرض عقوبة.

بالرغم من أن قرار "الضريبة الانتقائية" تم تطبيقه على السجائر والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة بالسعودية إلا أن هناك أحجام مستثناة من هذه السلع ولم يتم تطبيق القرار عليها، تمثلت هذه الأحجام فى، المشروبات الغازية 20 لترا وأقل ، ومشروبات الطاقة 10 لترات وأقل، والسجائر 200 سيجارة وأقل، ومنتجات التبغ الأخرى 500 جرام وأقل.

وبحسب ما أعلنته البيانات الرسمية خلال الأشهر الماضية أن الضريبة الانتقائية هى اتفاقية موحدة حول هذا النوع من الضرائب فى دول الخليج وليست المملكة العربية السعودية فقط، حيث تفرض هذه الضريبة على السلع الكمالية المتداولة فى كل دولة من دول الخليج، مثل ما فرضته السعودية على المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والسجائر والتبغ بمشتقاته، كما تتضمن هذه السلع الكمالية لحم الخنزير والمشروبات الكحولية، حال تواجدها بالدولة، وتطبق عليها الضريبة بنسبة 100%. ومن المتوقع أن تبلغ إيرادات الضريبة على السلع الانتقائية – بحسب ما أعلنته وزارة المالية السعودية- من 5-7 مليارات ريال بنهاية العام الجارى.

وفى سياق متصل أعلنت هيئة الزكاة والدخل بالمملكة استنادا على اللائحة المذكورة فى المادة 58 من قانون "الضريبة الانتقائية"، التى تتضمن الإجراءات التى ستتخذ تجاه المخالفين لتطبيق القرار، إنه سيتم منح مكافأة مالية لمن يرشد عن أى مخالف أو متلاعب بقرار "الضريبة الانتقائية".

وحددت الهيئة المكافأة بمبلغ مليون ريال سعودى أو 2.5% من قيمة الضريبة والغرامة المحصلة من "المخالف" بعد الكشف عنه، بشرط ألا يتجاوز المبلغ الممثل لنسبة المكافأة مليون ريال سعودى.

تعليقات