البحرين وأمريكا توقعان اتفاقات بقيمة 10 مليارات دولار أبرزها للتجارة الحرة

12/3/2017 1:15 am  
<tmpl_ var title>

وقعت مملكة البحرين والولايات المتحدة الأمريكية اتفاقات تعاون فى العديد من المجالات بلغت قيمتها 10 مليارات دولار ، من بينها اتفاقيات مهمة فى المجالات الإقتصادية والتجارية والصناعية والنفط والطيران ، إضافة إلى التوقيع على البروتوكول الثالث المعدل لإتفاقية التجارة الحرة بين البلدين.

ونقلت وكالة الأنباء البحرينية عن ولى العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء البحرينى الأمير سلمان بن حمد آل خليفة قوله إن مملكة البحرين تحرص على الاستثمار فى علاقتها القوية مع الدول الشقيقة والصديقة لتدعيم البيئة الخصبة الداعمة للنمو بما يلمس أثره المواطن فى مختلف النواحي.

وأشار إلى أن العلاقات البحرينية الأمريكية تمتلك رصيداً غنياً من التعاون والتنسيق على الصعد الاقتصادية التجارية عززته اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين التى مر عليها عشر سنوات وحققت مردوداً كبيراً فى تضاعف مستويات التبادل التجارى بين البلدين ، كما كان لها أثر فى تعزيز الموقع التجارى للمملكة ودعم النشاط التجارى للولايات المتحدة فى المنطقة.

وأكد وجود 200 شركة أمريكية تضم كبريات الأسماء العالمية تعمل فى مملكة البحرين والذى يعد من المؤشرات المهمة على ما تتسم به المملكة من مقومات اقتصادية ترتكز على أسس قوية من البرامج والتنظيمات الداعمة لها.

من جانبه ، قال رئيس مجلس التنمية الاقتصادية البحرينى خالد الرميحى إن مملكة البحرين حريصة على تعزيز الشراكات الدولية فى القطاعات الاقتصادية والتجارية مما يتوازى مع برامجها فى مواصلة تطوير وتمكين دور القطاع الخاص فى مختلف المجالات كشريك رئيسى للتنمية والدفع قدماً بعملية النمو ، وهو ما يخلق العديد من المقومات الجاذبة للاستثمارات ذات القيمة المضافة.

على نفس الجانب ، اجتمع وزير الصناعة والتجارة والسياحة البحرينى زايد بن راشد الزيانى ووزير العمل والتنمية الاجتماعية البحرينى جميل بن على حميدان مع مساعد الممثل التجارى الأمريكى لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط دان مولانى ، ومساعد الممثل التجارى الأمريكى لشؤون العمل لويس كاريش ، وعددٍ من المعنيين بمكتب الممثل التجارى الأمريكى ووزارة العمل الأمريكية ، حيث بحث الجانبان دعم العلاقات الثنائية والاقتصادية والتجارية وسبل تعزيزها وتطويرها.

كما تم خلال الاجتماع التوقيع على البروتوكول الثالث المعدل لاتفاقية التجارة الحرة بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الأمريكية ، والمعنى بإجراء تعديلات فنية على الفصل الملحق (3 أ) والمعنى بقواعد المنشأ المتعلقة بالأنسجة والملابس الجاهزة وعلى القسم (ب) من الملحق (4 أ) المعنى بقواعد منشأ معينة لأنواع محددة من السلع ضمن اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين ، وذلك لتضمين الاتفاقية التغييرات الواردة ضمن النظام المنسق الخاص بتصنيف وتبويب السلع إصدار عام 2017 والصادر عن منظمة الجمارك العالمية.

تعليقات