حجم الخط

هل الآي فون أحد أهم إختراعات العصر الحديث؟

12/1/2010 3:08 am



كثيراً من الإختراعات والإكتشافات كان تأثيرها على الإنسانية كبير وأهميتها ذو شأن عظيم لذا فقد خلدها التاريخ وحفرت أسماء مكتشفيها في ذاكرة الزمن.

من منا لا يعرف مخترع المصباح الكهربائي توماس أديسون الذي أنار العالم بإختراعه الرائع وحول ظلمة الليل الى نهار مضيئ.

من منا لا يعرف فلمينج مكتشف البنسلين أول مضاد حيوي تم إكتشافه والذي غير طريقة العلاج لكثير من الأمراض المستعصية وبفضل الله ثم بفضله كان الشفاء للملايين من البشرية.

من منا لايعرف ستيف جوبز مخنرع الهاتف (عفواً من أعاد إختراع الهاتف) نعم فقد قالها عام 2007 حين تدشين الجيل الأول من الآي فون (لقد أعدنا إختراع الهاتف)

ربما كلامه صحيح لقد كان الآي فون إختراع مذهل حول مجرى صناعة الهواتف تحولاً جذريا لم تكن تخطر ببال أحد والدليل على ذلك بيع أكثر من 42 مليون جهاز منذ إنطلافة وتسابق شركات العالم في الوقت الحاضر لصناعة هواتف ذكيه تشبه ذلك الجهاز العجيب.

لقد أصبح الآي فون الخوارزمية وخريطة العمل التي يمشي عليها الآخرون عند محاولتهم صناعه هاتف ذكي، الم تسمع بتلك الكلمة التي يتداولها الكثير حين عرض جهاز جديد (It's Not Like iPhone) أي انه ليس كالآي فون فالمقارنة دائماً تتم على الآي فون إذاً فهو إختراع مذهل.

وتتواصل إكتشافات ومخترعات ذلك الرجل المبدع بوتيرة متصاعدة وهاهو الآي باد يطل علينا في ساحة كانت خالية تماماً من ذلك النوع.

الا تري سيل  المنتجات من الأجهزة اللوحية القادمة من كل حدب وصوب إنها ثورة لمنتج عصري جديد كانت نواته وبدايته الآي باد الذي وضع حجر الأساس لتلك الثورة والتقنية الجديدة وكما فعلها الآي فون في السابق هاهو الآي باد يفعلها مرة أخري.

قد يظن البعض انني متحيز لشركة ابل أو متعصب لمنتجاتها الإبداعية لكن ماشدني لكتابة هذا المقال هو ذلك الإستفتاء الذي قامت به شركة الإتصالات البريطانية Tesco Mobile حول ترتيب أهم إختراعات العصر الحديث حسب أهميتها وقد شمل ذلك الإستفتاء 4000 شخص من جميع شرائح المجتمع.

العجيب في الأمر أن الآي فون إحتل مرتبة متقدمة جداً في قائمة تلك الإختراعات (الثامنة) من بين مئة إختراع بعد المصباح الكهربائي والبنسلين مباشرة.

ربما ذلك الإستفتاء لم يتم على أساس علمي لكن هذا دليل على قوة الآي فون وأنه قد وضع بصمة راسخة في أذهان وعقول الناس لن تنسى وأصبح يضاهي أعضم الإختراعات في العصر الحديث.

مجلة التايم الأمريكية في تصنيفها السنوي لأفضل الإختراعات وضعت الآي باد في المرتبه الأولى من بين الإختراعات التقنية ورأت أنه أهم وأبرز إختراع لعام 2010.

نعود لمخترعنا ستيف جوبز فماهو سر نجاح  ذلك الرجل الذي قام بإختراع تلك المنتجات الإبداعية هل يمتلك إمكانات ومواهب خارقة لا يمتلكها الآخرون أم ماذا.؟

لقد لخص الكاتب Carmine Gallo في كتابه ذائع الصيت The Innovation Secrets of Steve Jobs (أسرار الإبداع لدى ستيف جوبز) التجربة الناجحة  لمسيرة جوبز وسماها بالأسطورية وأبرز في كتابه أسرار نجاحاته وإبداعاته ولخصها في سبع نقاط كان أهمها التفكير بطريقة مختلفة (Think Different) وهذا هو المنهج التي تقوم عليه شركة أبل بالكامل.

عبقرية ستيف جوبز وإبداعاته الناجحة أذهلت الكثير حتى ان الكاتب المشهور Thomas Friedman من صحيفة النيويورك تايمز ذكر في إحد مقالاته مخاطباً الرئيس الأمريكي أن أمريكا تحتاج مزيداً من الوظائف الجيدة لتنتج أمثال ستيف جوبز.

بعد كل ذلك نتسائل هل فعلاً الآي فون يصنف كأحد أهم إختراعات العصر الحديث وسيترك له بصمة راسخة في تاريخ الإختراعات المتميزة  أم أنه مجرد جهاز عادي صنع في خضم الثورة الصناعية الحديثة وسيمر مرور الكرام؟.

المصدر: آيفون إسلام

تعليقات