حجم الخط

عن أندرويد.. هذا النظام المريح، والمتكامل!!

6/25/2011 11:03 am



كتب/ حسام رمضان

من السهل أن تمتلك هاتف جديد كل يوم، مادمت تمتلك المقدرة الشرائية على ذلك.!!

لكن من الصعب جدا، أن ينال الهاتف رضاك، خاصة لو أنك من عشاق التكنولوجيا الباحثين عن الجديد المفيد، وليس الجديد المبهر.. أو ذائع الصيت.

أما وقد أصبحت، ولأول مرة، أمتلك هاتف متطور، يستحق وعن جدارة لقب هاتف ذكي، فقد أنتويت أن أطرح كل ما اعرفه عن نظام الأندرويد، وعن الهاتف نفسه، وعن البرامج المفيدة التي يمكن استخدمها مع هذا الجهاز الممتع.

ولنبدأ بتعريف الأندرويد كنظام:

الأندرويد هو منصة برمجيات ونظام تشغيل خاص بالهواتف النقالة، مبني اعتماداً على نواة لينكس، قامت جوجل بتطويره بالتعاون مع الاتحاد المفتوح للهواتف (Open Handset Alliance‏).

يسمح أندرويد للمطورين بكتابة شفراتهم المصدرية باستخدام لغة جافا.

تم الكشف لأول مرة عن منصة أندرويد في 5 نوفمبر 2007 عقب إنشاء الاتحاد المفتوح للهواتف، وهو تجمع لثمانية وأربعين شركة اتصالات ومصنعي المعدات والبرمجيات التي تلتزم بتطوير المعايير المفتوحة للهواتف النقالة.

تأسست شركة أندرويد في بالو ألتو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة في أكتوبر 2003 عن طريق أندي روبن (Andy Rubin‏)، وريك مينر (Rich Miner‏) وآخرون. لتطوير أجهزة محمولة أكثر وعيا من صاحبها.!!

في اغسطس 2005 تملكت جوجل شركة أندرويد رسميا، ضمن خطة لدخول سوق الهاتف المحمول، الذي كانت تسيطر عليه apple بمنتجها ذائع الصيت iphone.

يضم التحالف المفتوح للهواتف عدد هائل من مصنعي الهواتف والبرمجيات في العالم وهم:

جوجل، اتش تي سي، انتل، ال جي، مارفيل، موتورولا، انفيديا، كوالكوم، سامسونج، سبرنت نكستل، تي-موبل، اي آر ام، أثيروس، اسستيك، جارمين، باكيت فيديو، سوفتبنك، سوني اريكسون، توشيبا، مجموعة فودافون.

اندرويد يدخل عامه الرابع وقد صدرت منه حتى هذه اللحظة 6 نسخ معتمدة، هي على الترتيب

1.5 (Cupcake)

1.6 (Donut)

2.0 / 2.1 (Eclair)

2.2 (Froyo)

2.3 (Gingerbread)

3.0 (Honeycomb) وهي النسخة الرسمية المخصصة لأجهزة التابلات.

جوجل اعتادت أن تطلق على كل نسخة أسم واحدة من الحلويات الشهيرة، ومن المنتظر أن تحمل النسخة القادمة، التي سيتم فيها دمج برمجيات الهواتف مع أجهزة التابلات، بحيث يمكن توحيد البرامج للنوعين، أسم ice cream sandwich .

تعليقات