حجم الخط

نوكيا nokia

هي شركة عالمية فنلندية رائدة في قطاع الاتصالات المتحركة, بدأت كشركة متخصصة في الأخشاب والأحذية المطاطية!!

أتى إسم نوكيا من النهر اللذي يمر ببلدة تامبر وهو نوكيانفيرتا وهي كلمة فنلندية قديمة تعني حيوان السمور وكان هذا الحيوان الشعار الأول لنوكيا قبل أ يتم تغييره إلى الشعار الحالي عام 1968.

أنتجت أول هاتف نقال عام 1972 لأغراض عسكرية، وتقود نمو وتطوير هذا القطاع الصناعي المتحرك.

نوكيا تمكّن الأشخاص من التواصل بعضهم مع بعض، وتصلهم بالمعلومات التي تهمهم، مع منتجات مبتكرة وسهلة الاستعمال مثل الهواتف النقالة، الآلات والحلول للتصوير، الألعاب، الإعلام والأعمال.

وتصنف نوكيا على أنها خامس (سادس سابقا) أشهر ماركة في العالم، كما أن منتجاتها مطروحة في أكثر من 211 بلدا، إلا أن عددا غير كبير يعرف أنها شركة فنلندية. ووفقا لما قاله نائب رئيس نوكيا انتي فاسارا فان «ماركة نوكيا مشهورة جدا ولكن ليس كل العالم يعرف أنها فنلندية».

أنشئت الشركة عام 1865 في هلسنكي بفنلندا, وتملك الشركة عدد كبير من المصانع حالياً في العديد من المدن مثل أثينا وبكين وطوكيو ولها فروع في جميع أنحاء العالم.

تلعب نوكيا دوراً مهماً وفعالاً في اقتصاد دولة فنلندا.حيث ان 6_7 بالمائه من اقتصاد فنلندا من ضرائب نوكيا فقط.

تعتبر نوكيا المصنع الأول للهواتف المحمولة على مستوى العالم، وتهتم الشركة بتوسيع دائرة مبيعاتها على مستوى العالم، وتنتج الهواتف التي تعمل على أنظمة GSM/EDGE, 3G/WCDMA وCDMA.

تؤمن الشركة أن التصميم وسهولة الاستخدام وسعر المنتج أهم ما يلفت نظر المستخدم والمستهلك لتلك المنتجات.

تشمل هواتف نوكيا العديد من الأنواع منها ما يشتمل على كاميرا رقمية، ومشغل لملفات الصوت MP3 التي تجذب انتباه المستهلكين في الوقت الحالي.

طورت نوكيا كثيرا من أنظمة الهواتف ومنها نظام التشغيل [s40] المخصص للهواتف رخيصة الثمن والهواتف الغير ذكية أما النظام الأخر s60 الذي تم أعادة تسميته ب[سمبيان] وينتظر العالم الأصدار الثالث منه بالهاتف المرتقب n8.

والنظام الثالث هو مايمو الذي تم دمجه مع نظام أنتل موبيلن لإنتاج النظام المشترك [ميغو] الذي لم يصدر إلى الأن ومنتظر صدور أول هاتف يعمل بهذا النظام قبل نهاية 2010.