فتاوى مباشرة

خصصت دار الافتاء المصرية رقم الخدمة المجاني (107) من داخل مصر للإستعلام عن أي فتوى، حيث يمكن الاتصال علي هذا الرقم وطرح اي تساؤل لديك والحصول على رقم السؤال ثم الاتصال بعد ساعة واحدة وادخال رقم السؤال لسماع الإجابة.

 

قصص وسير

Search

نسب سيدنامحمد( صلى الله عليه وسلم )

هو سيدنا ونبينا محمد سيد الأولين والآخرين وخاتم الأنبياء والمرسلين ابن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قُصَي بن حكيم بن مُرّة بن كعب بن لؤيِّ بن غالب بن فِهْر بن مالك بن النَّضْر بن كِنانة بن خُزيمة بن مُدْرِكَة بن إلياس بن مُضَر بن نِزار بن مَعَدِّ بن عَدْنان.

اقرأ المزيد

مولده( صلى الله عليه وسلم)

تزوج عبد الله والد النبي( صلى الله عليه وسلم )آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن حكيم؛ وعمره ثماني عشرة سنة ، وهي يومئذ من أفضل نساء قريش نسباً وأكرمهم خلقاً.

اقرأ المزيد

رضاعه( صلى الله عليه وسلم)

أرضعته (صلى الله عليه وسلم) أمه عقب الولادة، ثم أرضعته ثويبة أَمَة عمه أبي لهب أياماً، ثم جاء إلى مكة نسوة من البادية يطلبن أطفالاً يرضعنهم ابتغاء المعروف من آباء الرضعاء على حسب عادة أشراف العرب.

اقرأ المزيد

شق صدره( صلى الله عليه وسلم)

بعد عودة حليمة السعدية به( صلى الله عليه وسلم) من مكة إلى ديار بني سعد بأشهر، بعث الله تعالى مَلَكين لشق صدره الشريف وتطهيره، فوجداه( صلى الله عليه وسلم) مع أخيه من الرضاع خلف البيوت.

اقرأ المزيد

وفاة أمه( صلى الله عليه وسلم )

بعد أن عادت حليمة السعدية به( صلى الله عليه وسلم) إلى أمه ، وكان وقتئذ في السنة الرابعة من عمره الشريف ، بقى مع أمه وجده عبد المطلب بن هاشم بمكة في حفظ الله تعالى، ينبته الله نباتاً حسناً .

اقرأ المزيد

سفره( صلى الله عليه وسلم) إلى الشام

لما أراد أبو طالب أن يسافر إلى الشام في تجارة له رغب رسول الله( صلى الله عليه وسلم )أن يرافقه، فأخذه معه وسنه أنَ ذاك اثنتا عشرة سنة ، ولما وصلوا بصرى وهي أول بلاد الشام من جهة بلاد العرب قابلهم بها راهب من رهبان النصارى اسمه (بحيرا) .

اقرأ المزيد

رحلته(صلى الله عليه وسلم) إلى الشام مرة ثانية

كان طريق الكسب في قريش هي التجارة، وكانت خديجة بنت خويلد من بني أسد بن عبد العزى بن قصي سيدة ذات مال، تتاجر في مالها بطريق المضاربة مع من تثق بهم من الرجال .

اقرأ المزيد

زواجه( صلى الله عليه وسلم )بالسيدة خديجة

تروى نَفِيسَة بنت مُنْيَة لنا قصة زواج النبي (صلى الله عليه وسلم) من السيدة خديجة (رضي الله عنها). قالت نفيسة: كانت خديجة بنت خويلِد امرأة حازمة، جلدة، شريفة، مع ما أراد الله بها من الكرامة والخير

اقرأ المزيد

شهوده( صلى الله عليه وسلم) بناء الكعبة

الكعبة هي أول بيت وضع في الأرض للعبادة، وقد بناها سيدنا إبراهيم الخليل مع ولده سيدنا إسماعيل عليهما وعلى نبينا أفضل( الصلاة والسلام)، ثم جُدد بناؤها من بعده ثلاث مرات، وكان بناؤها من الصخر وارتفاعها فوق القامة.

اقرأ المزيد

سيرته( صلى الله عليه وسلم) في قومه قبل النبوة

قد علمنا أن الله تعالى قد أكرم آل حليمة السعدية التي أرضعته( صلى الله عليه وسلم)، فبدل عسرهم يسراً وأشبع غنيماتهم وأدر ضروعها في سنة الجدب والشدة، كما بارك سبحانه وتعالى في رزق عمه أبي طالب حينما كان في كفالته، مع ضيق ذات يده، وأنه سبحانه وتعالى كان يسخر له الغمامة تظله وحده من حر الشمس في سفره إلى الشام، فتسير معه أنى سار دون غيره من أفراد القافلة.

اقرأ المزيد

معيشته( صلى الله عليه وسلم) قبل النبوة

محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم كان جده هاشم كبير قريش وسيدها، وكانت قريش أشرف قبائل العرب، وكانت إقامتهم بمكة وضواحيها، وكانت معيشتهم من التجارة في الثياب والبز (متاع البيت من جنس الثياب) وما يحتاجه العرب.

اقرأ المزيد

تعبده( صلى الله عليه وسلم) قبل البعثة

كان من العرب قبل الإسلام من ينتمي إلى دين اليهودية، ومنهم من يدين بالنصرانية ،على ما فيهما من تغيير وتحريف، والباقون عبدة أصنام وأوثان، وكان على ذلك عامة قريش إلا نفرا قليلا منهم كانوا يعيبون على قومهم عبادة هذه التماثيل.

اقرأ المزيد

نزول الوحي(عليه السلام)

لما كمل سنه( صلى الله عليه وسلم) أربعين سنة ،وهو سن الكمال، أكرمه الله تعالى بالنبوة والرسالة رحمة للعالمين. فبينما هو( صلى الله عليه وسلم) في خلوته بغار حراء، وكان ذلك في شهر رمضان على أصح الروايات، إذ جاءه جبريل الأمين( عليه السلام) بأمر الله تعالى، ليبلغه رسالة ربه عز وجل .

اقرأ المزيد

فترة الوحي وعودته

بعد هذه الحادثة فتر الوحي وانقطع مدة لا تقل عن أربعين يوما، اشتدّ فيها شوق النبي( صلى الله عليه وسلم) إلى الوحي وشقّ عليه تأخره عنه، وخاف من انقطاع هذه النعمة الكبرى: نعمة رسالته عليه (الصلاة والسلام) بين الله عز وجل وبين عباده ليهديهم إلى صراطه المستقيم.

اقرأ المزيد

كيفية الوحي(عليه السلام)

للوحي طرق متنوعة وقد عرفنا أن من مبادئه الرؤيا الصادقة، فرؤيا الأنبياء عليهم( الصلاة والسلام) هي من قبيل الوحي. ومن طرق الوحي أن يأتي الملك إلى النبي متمثلا بصورة

اقرأ المزيد

الدعوة إلى الإسلام سرا

على إثرعودة الوحي إلى النبي( صلى الله عليه وسلم) بعد فترته، قام عليه( الصلاة والسلام) بأمر الدعوة إلى ما أمره الله تعالى به من إرشاد الثقلين: الإنس والجن جميعا إلى توحيد الله تعالى، وإفراده بالعبادة دون سواه من الأصنام والمخلوقات .

اقرأ المزيد

الباعث على الإسرار بالدعوة

في أول ما نزل الوحي على سيدنا( محمد صلى الله عليه وسلم) في أواخر شهر رمضان من السنة المتممة للأربعين من عمره الشريف بغار حراء الذي كان يتعبد فيه ، لم يؤمر آنذاك بتبليغ الرسالة للناس، بل كان الأمر في ذلك قاصرا على إبلاغه رسالة ربه إليه

اقرأ المزيد

أول من أسلم

كان أول من سطع عليه نور الإسلام من مبدإ الدعوة إليه خديجة بنت خويلد زوج النبي( صلى الله عليه وسلم) وأسبقية إسلام السيدة خديجة على الجميع تكاد تكون بالاتفاق

اقرأ المزيد

مبدأ الجهر بالدعوة

بعد أن مضى على الإسرار بالدعوة ثلاث سنين كثر دخول الناس في دين الإسلام من أشراف القوم ومواليهم: رجالهم ونسائهم، وفشا ذكر الإسلام بمكة وتحدث به الناس، فأمر الله تعالى رسوله( صلى الله عليه وسلم) بالجهر بالدعوة وأنزل عليه

اقرأ المزيد

تذمر قريش من تسفيه آلهتهم

لما استمر رسول الله( صلى الله عليه وسلم) في إعلان الدعوة إلى الله وتوحيده لم يجد من قومه في مبدأ الأمر مقاومة ولا أذى، غير أنهم كانوا ينكرون عليه فيما بينهم فيقولون إذا مر عليهم: (هذا ابن أبي كبشة يكلم من السماء، هذا غلام عبد المطلب يكلم من السماء

اقرأ المزيد

« 1 2 »