فتاوى مباشرة

خصصت دار الافتاء المصرية رقم الخدمة المجاني (107) من داخل مصر للإستعلام عن أي فتوى، حيث يمكن الاتصال علي هذا الرقم وطرح اي تساؤل لديك والحصول على رقم السؤال ثم الاتصال بعد ساعة واحدة وادخال رقم السؤال لسماع الإجابة.

 

Search

بسم الله الرحمن الرحيم . الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله . وبعد:فإن هذا خلاصة ماذكره العلماء ورودآ عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم)فى كيفية التمتع بالحج والعمرة.
من المعلوم أن الإحرام بالحج يكون واحدًا من ثلاثة أنواع: (إفراد/ القِران/ التَّمَتُّع) والتي يمكن تبسيطها على النحو التالي:
على كل مسلم ومسلمة دعاه الله لحج بيته وعمرته أن يخلص التوبة إلى الله ( سبحانه وتعالى)، ويسأله غفران ذنوبه؛ ليبدأ عهدًا جديدًا مع ربه، ويعقد معه صلحًا لا يحنث فيه.
1 - إزار: وهو ثوب من قماش تلفه على وسطك، تستر به جسدك ما بين سرتك إلى ما دون ركبتك. وخيره: الجديد الأبيض الذي لا يشف عن العورة (بشكير).
وعندما تشرع في التوجه من المدينة (أو من غيرها) إلى (مكة) فإن عليك أن تحرم: بالعمرة فقط، أو بالحج فقط، أو بهما معًا،
فإذا ركبت الباخرة، واقتربت بك من الميقات، وهو ( الجحفة ) قرب ( رابغ ) بالنسبة للمصريين وأهل الشام، فتهيأ للإحرام بحلق شعرك وقصّ أظافرك،
ومتى صرت محرمًا على هذا الوجه، فلا تفعل ( بل ولا تقترب مما صار محرمًا عليك بهذا الإحرام ) وهو:
بعد الإحرام يباح الاغتسال وتغيير ملابس الإحرام، واستعمال الصابون للتنظيف، ولو كانت له رائحة. وللمرأة غسل شعرها ونفضه وامتشاطه؛ فقد أذن الرسول ( صلى الله عليه وسلم)للسيدة عائشة