فتاوى مباشرة

خصصت دار الافتاء المصرية رقم الخدمة المجاني (107) من داخل مصر للإستعلام عن أي فتوى، حيث يمكن الاتصال علي هذا الرقم وطرح اي تساؤل لديك والحصول على رقم السؤال ثم الاتصال بعد ساعة واحدة وادخال رقم السؤال لسماع الإجابة.

 

الشيخ محمد الغزالي

9/1/2008 5:45 am 
الشيخ محمد الغزالي

هو الشيخ محمد الغزالي أحمد السقا (22 سبتمبر 1917- 9 مارس 1996) عالم ومفكِّر إسلامي مصري، يعد أحد أهم أعلام الفكر الإسلامي في النصف الثاني من القرن العشرين.

سمي الشيخ محمد الغزالي بهذا الاسم تيمنا بالإمام أبو حامد الغزالي العالم الإسلامي الكبير فلقد رأى والده في منامه الشيخ الغزالي وقال له أنه سوف ينجب ولدا ونصحه أن يسميه على اسمه فما كان من الأب إلا أن عمل بما رآه في المنام.

ولد في قرية نكلا العنب، ايتاي البارود، محافظة البحيرة بمصر في 22 من سبتمبر 1917، ونشأ في أسرة متوسطة وكان له خمس اخوة, فأتم حفظ القرآن بكتّاب القرية وهو في العاشرة من عمره, والتحق بعد ذلك بمعهد الإسكندرية الديني الإبتدائي وظل بالمعهد حتى حصل على شهادة الكفاءة ثم الشهادة الثانوية الأزهرية, ثم إنتقل بعد ذلك إلى القاهرة سنة 1937والتحق بكلية أصول الدين بالأزهر الشريف, وفي هذه الأثناء إنضم إلى جماعة الإخوان المسلمين وتأثر بمؤسسها حسن البنا وكان يكتب في مجلة الجماعة أثناء دراسته بالسنة الثالثة في الكلية.

تخرّج في سنة 1941وتخصص بعدها في الدعوة والإرشاد حتى حصل على درجة العالمية سنة 1943وعمره ست وعشرون سنة, وبدأت بعدها رحلته في الدعوة من خلال مساجد القاهرة.

سافر إلى الجزائر في بداية الستينيات للتدريس في جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بقسنطينة.

نال العديد من الجوائز والتكريم فحصل على جائزة الملك فيصل للعلوم الإسلامية عام 1989.

توفي في 9 مارس 1996 في المملكة العربية السعودية أثناء مشاركته في مؤتمر حول الاسلام وتحديات العصر، ودفن بالبقيع تنفيذا لوصيته.