فتاوى مباشرة

خصصت دار الافتاء المصرية رقم الخدمة المجاني (107) من داخل مصر للإستعلام عن أي فتوى، حيث يمكن الاتصال علي هذا الرقم وطرح اي تساؤل لديك والحصول على رقم السؤال ثم الاتصال بعد ساعة واحدة وادخال رقم السؤال لسماع الإجابة.

 

الدكتور عبدالله شحاته

9/26/2008 1:48 am 
 الدكتور عبدالله شحاته

ولدالعالم الجليل بقرية نادر بمحافظة المنوفية عام 1930م، حصل على عدة شهادات دراسية منها: ليسانس اللغة العربية و آدابها والدراسات الإسلامية من كلية دار العلوم جامعة القاهرة، درجة الماجستير في التفسير عام 1960م، والدكتوراه في التفسير وعلوم القرآن عام 1968م.

الدكتورعبد الله شحاته صاحب البسمة الجميلة والأخلاق الرفيعة والذى كان يبشر الناس ويحببهم فى دينهم ولا ينفرهم أبداً . القائل (مالى أرى المسلمين متجهمين ) وكان يقصد بذلك الدعاة حيث أن معظمهم يعظنا متجهم وكأن البسمة على وجهه تقلل من قيمته . ولا ننسى مقولته ( العالم وصل القمر ونحن نختلف على المسح على الشراب ) رحم الله الدكتور عبد الله شحاته الذى بدأ حياته موظف صغير فى مسجد ثم أكمل تعليمه حتى صار علماً من أعلام المسلمين .

ولا يختلف أثنان من المسلمين على أن العالم الجليل الدكتور عبد الله شحاته كافح حتى اصبح رجل دين يتفتخر الأزهر الشريف بأنه من علماؤه وقد أحبه الناس لبسمته التى تملاء وجهه بأخلاقه الرفيعةفلم يعرف عنه ابداً أنه عادى أى من البشر وكانت أفضل مميزاته هو النفاذ لقلوب مستمعيه فى سلاسه وبساطة . وعندما سُئل العالم الجليل أى المناصب التى تطمح إليها قال لاشئ أنا أريد أن أدخل قبرى وربى راضى عنى .

مشواره العلمى شغل العالم الجليل الدكتور عبد الله شحاته عدة وظائف منها: تعينه بكلية دار العلوم – جامعة القاهرة بعد تخرجه منها بتقدير امتياز، ثم أصبح رئيس قسم الشريعة الإسلامية بنفس الكلية حتى عام 1982م، وأستاذ ورئيس قسم العلوم الإسلامية بكلية التربية والعلوم الإسلامية بجامعة السلطان قابوس حتى عام 1995م، وعمل كأستاذ غير متفرغ بقسم الشريعة بكلية دار العلوم – جامعة القاهرة، تفرغ الدكتور عبد الله شحاته لتفسير سور القرآن الكريم فقام بتفسير العديد من الأجزاء ولكن وافته المنية قبل أن يكمل باقي الأجزاء.

شارك في تقديم عدد من البرامج التلفزيونية مثل حديث الروح، ورب اشرح لي صدري، كما قام بإلقاء العديد من الدروس في مجال الدعوة إلى الله، تميز بأسلوبه السهل البسيط في إلقاء الدروس والرد على الاستفسارات المختلفة للجمهور وأيضاً سعة صدره وسماحة وجهه وأخلاقه الطيبة الأمر الذي قربه من قلوب الناس، وجعل برامجه تحظى بأعلى نسب مشاهدة .

مؤلفاته: له العديد من الكتب والمؤلفات في مجال التفسير و الدعوة و التي أثرى بها المكتبة الدينية نذكر منها: علوم الدين الإسلامي، أركان الإسلام، المرأه في الإسلام، في نور القرآن، تفسير سورة الإسراء، تفسير سورة النور، تفسير القرآن الكريم (حتى الجزء 26)، أهداف كل سوره ومقاصدها في القرآن الكريم، فقه العبادات، الشباب المسلم وقضاياه المعاصرة، علوم القرآن.

وفاته: توفى العالم الجليل الدكتور عبد الله شحاته رحمه الله في 20 يونيو عام 2002م، بعد حياة حافلة بالعطاء في مجال الدعوة لله، وخدمة الإسلام و المسلمين. رحم الله العالم الجليل رحمة واسعة.