ثورة 25 يناير: أسباب الثورة | شهداء الثورة | وائل غنيم "مفجر الثورة" | يوميات الثورة | تيشرتات الثورة | صور مضحكة من التحرير | مواقف المؤيدين والمعارضين | القوات المسلحة | مصر ما بعد مبارك | الثورة المضادة
  المتحولين بعد نجاح الثورة | سقوط أمن الدولة | سر الراجل اللي واقف ورا عمر سليمان | طرائف المصريين بعد الثورة | الثورة في صور | المشهد الرياضي بعد الثورة | الرئيس وأسرته في سجن المزرعة
منتخب الفاسدين | الفساد في عهد مبارك | مواد الدستور المعدلة | سلطات الرئيس في دستور 71 | أماكن لجان الأقتراع على الأستفتاء | قالوا بعد الأستفتاء | نص الإعلان الدستوري | الدين والدستور
انتخابات الرئاسة المصرية 2012 | جوائز أوسكار الثورة | فيديو | حسني مبارك | كاريكاتير ما قبل الثورة | قانون الطواريء | الثورة المصرية الثانية (نوفمبر) | شهداء الثورة الثانية | أشهر كلمات الثورة

حسني مبارك - Hosney Mubarak

الرئيس السابق (المخلوع) لجمهورية مصر العربية من مواليد 4 مايو 1928، وهو الرئيس الرابع بعد محمد نجيب، جمال عبد الناصر، أنور السادات.

تولى مبارك الحكم في 14 أكتوبر 1981، بعد واقعة اغتيال الرئس الراحل محمد أنور السادات، حتى أجبر على التنحي في 11 فبراير 2011، استجابة لغوط شعبية هائلة بدأت في الخامس والعشرين من يناير للعام نفسه.

في فترة حكمه التي أستمرت ثلاثين عاما تقلد مبارك الحكم كرئيس للجمهورية وقائدًا أعلى للقوات المسلحة ورئيسًا الحزب الوطني، ورئيس للمجلس الأعلى للقضاة، ورئيس المجلس الأعلى للشرطة.

تعتبر فترة حكم مبارك (حتى تنحيه عام 2011) رابع أطول فترة حكم في المنطقة العربية، بعد الرئيس الليبي معمر القذافي والسلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان والرئيس اليمني علي عبد الله صالح.

كما أنها الفترة الأطول بين ملوك ورؤساء مصر منذ محمد علي باشا.

أنهى مبارك (الرئيس المخلوع) مرحلة تعليمه الثانوي بمدرسة المساعي بشبين الكوم، ثم التحق بالكلية الحربية، وحصل على بكالوريوس العلوم العسكرية فبراير 1949.

تخرج برتبة ملازم ثان، والتحق ضابطا بسلاح المشاة، وحين أعلنت كلية الطيران عن قبول دفعة جديدة بها، من خريجي الكلية الحربية، تقدم مبارك للالتحاق بالكلية الجوية، واجتاز الاختبارات مع أحد عشر ضابطاً آخرين.

5في الخامس من أكتوبر 1987 أُعيد الاستفتاء عليه رئيساً للجمهورية لفترة رئاسية ثانية

في 1993 أُعيد الاستفتاء عليه رئيساً للجمهورية لفترة رئاسية ثالثة

في 26 سبتمبر 1999، أُعيد الاستفتاء عليه رئيساً للجمهورية لفترة رئاسية رابعة،

في سبتمبر 2003 قام بإلغاء 14 مادة بصفته الحاكم العسكري للبلاد، من الـ 21 مادة من قوانين الطوارئ المعمول بها منذ اغتيال الرئيس السادات.

تم انتخابه لفترة جديدة عام 2005 في أول انتخابات تعددية تشهدها مصر عقب إجراء تعديل دستوري في ظل انتخابات شهدت أعمال عنف واعتقالات لمرشحي المعارضة.

في ديسمبر 2006 قام مبارك بإحالة 40 من قيادات الإخوان المسلمين إلي محاكمة عسكرية بصفته الحاكم العسكري للبلاد, القرار الذي قضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة يوم الثلاثاء 8 مايو 2007 برئاسة المستشار محمد الحسيني نائب رئيس مجلس الدولة برفض تنفيذه, فطعن عليها الرئيس وقضت محكمة فحص الطعون بتأييد قراره.

في 28 يناير 2011 وبصفته الحاكم العسكري للبلاد قرر فرض حظر التجوال لاول مره منذ 1981، بعد اعمال العنف والشغب التي صاحبت ثورة الخامس والعشرين من يناير.

في 29 يناير2011 كلف د/احمد شقيق برئاسة الوزاء وعين عمر سليمان كنائب لرئيس الجمهوريه، لأول مرة منذ تولى الحكم عام 1981.

تنحى مبارك عن الحكم في الحادي عشر من فبراير 2011، مفوضا المجلس الأعلى للقوات المسلحة لإدارة البلاد بعد مظاهرات شعبية عارمة بدأت في الخامس والعشرين من يناير 2011 وحتى تنحيه.

في 25 يناير 2011 بدأت موجة من التظاهرات بلغت أوجها يوم الثلاثاء 1 فبراير حيث قُدّر عدد المشاركين فيها بثمانية ملايين شخص في أنحاء مصر، وواجه النظام المصري هذه التظاهرات بعنف أدى إلى مصرع المئات، خاصّة في مدينة السويس.

تطورت التظاهرات إلى أن تم سحب قوات الشرطة والأمن المركزي من الشوارع المصرية، وفي اليوم الرابع (الجمعة 28 يناير) تم إنزال قوات الجيش إلى داخل المدن وأعلنت قيادة الجيش أنها لن تتعرض للمتظاهرين.

ألقى حسنى مبارك - Hosney Mubarak خطبتين خلال الأحداث، أعلن في الأولى عن مجموعة من القرارات وصفها بإصلاحات، وفي الثانية أنه لن يرشح نفسه لفترة رئاسية جديدة في الانتخابات التالية، ومؤكدا أنه لن يتنحى.

بعد الخطاب الثاني مباشرة بدأت تظاهرات تهتف بشعارات مؤيدة لمبارك وإشتبكت مع المعتصمين المطالبين بإسقاط حكمه في عدّة مناطق أهمها ميدان التحرير وسط القاهرة في غياب تام لإي تدخل امني.

بحلول الجمعة 4 فبراير لم يعد ظهور المؤيدين لمبارك والذين وصف المعتدون منهم بالبلطجية بارزا، بعد أن اتضح ان من بينهم أعضاء في أجهزة الأمن التابعة لنظام مبارك.

في العاشر من فبراير 2011 قام حسنى مبارك بتفويض نائبه عمر سليمان للقيام بمهامه في بيان (مستفز) لم يلق أي استحسان وعلى إثره اشتدت التظاهرات ونزل الملايين إلى الشوارع مطالبين برحيله فورا.

وبعد مماطلة أستمرت ثمانية عشر يوماً تنحى حسنى مبارك - Hosney Mubarak تحت ضغوط شعبه الكاره لوجوده مساء الحادي عشر من فبراير 2011، وسلم الحكم للمجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية، فتدفق الملايين إلى شوارع القاهرة احتفالاً برحيله.

يخضع الرئيس المخلوع حسني مبارك، في الوقت الحالي، لإقامة جبرية في المستشفى الدولي بشرم الشيخ، عقب توجيه اتهامات له ولنجليه علاء وجمال بالتربح واستغلال النفوذ، والتحريض على قتل المتظاهرين.

اخبار مبارك| اخبار حسني مبارك | مبارك في طرة

Search

خلفان: كيف يُفرج عن قاتل السادات ويُسجن مبارك؟ خلفان: كيف يُفرج عن قاتل السادات ويُسجن مبارك؟
4/5/2012 - حسني مبارك - Hosney Mubarak

واصل قائد شرطة دبي، الفريق ضاحي خلفان تميم، حواراته المثيرة للجدل عبر موقع (تويتر) حول القضايا الإقليمية، والتي كانت قد شهدت انتقادات وجهها لتنظيم الإخوان المسلمين وللداعية يوسف القرضاوي

اقرأ الخبر

صحيفة: الرئيس السابق حسني مبارك يحتضر صحيفة: الرئيس السابق حسني مبارك يحتضر
4/1/2012 - حسني مبارك - Hosney Mubarak

قالت صحيفة مصرية إن الرئيس المصري المخلوع حسنى مبارك بحالة صحية سيئة للغاية وهو يحتضر، فيما أكدت مصادر انه قد مات سريريا بالفعل.

اقرأ الخبر

مؤيدو مبارك يجمعون 17 ألف توكيل لخوضه الانتخابات الرئاسية مؤيدو مبارك يجمعون 17 ألف توكيل لخوضه الانتخابات الرئاسية
3/27/2012 - حسني مبارك - Hosney Mubarak

وصل عدد التوكيلات التي حصل عليها الرئيس المصري السابق محمد حسنى مبارك إلى أكثر من 17 ألف توكيل من عدة محافظات مصرية وبعض التوكيلات من الدول الأجنبية العربية والأوروبية، لترشيحه لمنصب رئيس الجمهورية بعد عام من ثورة 25 يناير التي أسقطت نظامه.

اقرأ الخبر

إزالة اسم مبارك وزوجته من 18 مدرسة مصرية إزالة اسم مبارك وزوجته من 18 مدرسة مصرية
3/14/2012 - حسني مبارك - Hosney Mubarak

وافق الدكتور على عبدالرحمن محافظ الجيزة على اختيار أهالى المحافظة الأسماء الجديدة لمدارس أبنائهم بدلا من تلك التى تحمل لافتات الرئيس السابق حسنى مبارك وقرينته والتى يبلغ عددها نحو 18 مدرسة على مستوى المحافظة.

اقرأ الخبر

مذكرات مبارك: السادات كان يعتزم إقالته والقذافي اغتال الصدر ومروان والكخيا مذكرات مبارك: السادات كان يعتزم إقالته والقذافي اغتال الصدر ومروان والكخيا
3/13/2012 - حسني مبارك - Hosney Mubarak

تكشف مذكرات الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك أخطر ثلاثين عاماً فى حكم مصر، منذ اغتيال السادات في حادث المنصة الشهير في 6 أكتوبر 1981 إلى 11 فبراير 2011

اقرأ الخبر

الأهرام: رتبة مبارك العسكرية تمنع نقله إلى سجن مدنى أثناء حبسه احتياطيًا الأهرام: رتبة مبارك العسكرية تمنع نقله إلى سجن مدنى أثناء حبسه احتياطيًا
2/20/2012 - حسني مبارك - Hosney Mubarak

أكدت جريدة الأهرام المصرية أن اقتراب النطق بالحكم على الرئيس المخلوع حسنى مبارك أثار حالة من الجدل بين كونه مازال رجلا عسكريًا يحمل رتبة فريق، وبين كونه مدنيًا

اقرأ الخبر

لجنة برلمانية تؤكد ان مستشفى السجن صالح لاستقبال مبارك لجنة برلمانية تؤكد ان مستشفى السجن صالح لاستقبال مبارك
2/20/2012 - حسني مبارك - Hosney Mubarak

أقرت لجنة الشؤون الصحية والبيئية بمجلس الشعب صلاحية قسم العناية المركزة بمستشفى ليمان طرة لاستقبال مرضى الحالات الحرجة والطارئة

اقرأ الخبر

جنايات القاهرة تحدد الأربعاء المقبل جلسة ختامية لسماع تعقيب الدفاع بمحاكمة مبارك جنايات القاهرة تحدد الأربعاء المقبل جلسة ختامية لسماع تعقيب الدفاع بمحاكمة مبارك
2/16/2012 - حسني مبارك - Hosney Mubarak

حددت محكمة (جنايات القاهرة) في جلساتها المنعقدة الخميس برئاسة المستشار أحمد رفعت جلسة الأربعاء المقبل لتكون الجلسة الختامية في قضية قتل المتظاهرين السلميين

اقرأ الخبر

لجنة الصحة بالبرلمان المصري تتجه إلى مستشفى سجن طُرة تمهيداً لنقل مبارك لجنة الصحة بالبرلمان المصري تتجه إلى مستشفى سجن طُرة تمهيداً لنقل مبارك
2/15/2012 - حسني مبارك - Hosney Mubarak

توجَّه صباح الأربعاء أعضاء لجنة الصحة بمجلس الشعب المصري (البرلمان) إلى سجن طُرة (شمال القاهرة) لإجراء معاينة لمستشفى السجن، والوقوف على التجهيزات الطبية المتوفرة فيه.

اقرأ الخبر

حسين سالم: أسرة المخلوع حققت أرباحاً من صفقة الغاز مع إسرائيل حسين سالم: أسرة المخلوع حققت أرباحاً من صفقة الغاز مع إسرائيل
2/15/2012 - حسني مبارك - Hosney Mubarak

كشف رجل الأعمال الهارب حسين سالم أن إسرائيل سعت إلي إفراغ المخزون الاستراتيجي المصري من الغاز الطبيعي لحرمان مصر مستقبلا من أحلام بيع الغاز للدول الأوروبية (السوق الرئيسية للغاز الإسرائيلي) في الأعوام المقبلة

اقرأ الخبر

« 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 »
قالوا عن ثورة 25 يناير:
شارك برأيك:
بعد نجاح ثورة 25 يناير، اتخذ المجلس الأعلى للقوات المسلحة، قرار بتشكيل لجنة فنية من أساتذة القانون الدستوري، لتعديل 10 مواد، يمكن قراءتها من هنا، على ان يتم طرح هذه التعديلات في أستفتاء شعبي في 19 مارس 2011.
هل توافق على هذه التعديلات؟
نعم
[]   59% (1003)
لا
[]   41% (697)

مجمل الأصوات: 1700

تحية هذا الرجل:
فى أقل من 48 ساعة من بدء اجتماعات المجلس الأعلى للقوات المسلحة تحول اللواء محسن الفنجرى إلى قدوة ومثال يحتذى به، بعدما ألقى التحية العسكرية على أرواح شهداء ثورة الخامس والعشرين من يناير فى البيان الثالث للجيش عقب سقوط نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك.

ولوحظ أن موقع التواصل الأجتماعي الفيس بوك امتلأ بصورته وهو يلقى التحية العسكرية التى أثارت الحماسة فى أرواح المصريين، تعزيزا للاحترام الذى قدمه الجيش إلى أرواح شهداء الثورة.

كما قام الكثيرون بتغيير صورة البروفايل الشخصية بصورة اللواء الفنجرى، وتداول الجميع على الفيس بوك والجروبات مقطع فيديو للبيان الثالث، الذى أصبح واحد من أكثر الفيديوهات مشاهدة.

وكتب الكثيرون أن التحية العسكرية لأرواح الشهداء أبكتهم فخرا بالشهداء الذين حيتهم المؤسسة العسكرية على الهواء مباشرة وأمام العالم أجمع.
أعد هذه التغطية: حسام رمضان
بمساهمة من: سعاد سليمان / مينا جودت / مينا أمين