ثورة 25 يناير: أسباب الثورة | شهداء الثورة | وائل غنيم "مفجر الثورة" | يوميات الثورة | تيشرتات الثورة | صور مضحكة من التحرير | مواقف المؤيدين والمعارضين | القوات المسلحة | مصر ما بعد مبارك | الثورة المضادة
  المتحولين بعد نجاح الثورة | سقوط أمن الدولة | سر الراجل اللي واقف ورا عمر سليمان | طرائف المصريين بعد الثورة | الثورة في صور | المشهد الرياضي بعد الثورة | الرئيس وأسرته في سجن المزرعة
منتخب الفاسدين | الفساد في عهد مبارك | مواد الدستور المعدلة | سلطات الرئيس في دستور 71 | أماكن لجان الأقتراع على الأستفتاء | قالوا بعد الأستفتاء | نص الإعلان الدستوري | الدين والدستور
انتخابات الرئاسة المصرية 2012 | جوائز أوسكار الثورة | فيديو | حسني مبارك | كاريكاتير ما قبل الثورة | قانون الطواريء | الثورة المصرية الثانية (نوفمبر) | شهداء الثورة الثانية | أشهر كلمات الثورة

مبارك وأسرته في بورتو المزرعة.. ذي ما قال الريس سجن طرة كويس!!


كتب/ حسام رمضان

(بابا عايز اطلع رحلة متحف طره التاريخي، دول حاطين فيه ترنج رئيس الوزراء السابق نظيف، ونظارة أحمد عز، وفوطة ريا وسكينة، وبدلة مبارك اللي عليها اسمه).. بهذه الكلمات دشن مجموعة من ناشطي موقع التواصل الأجتماعي (فيس بوك) صفحة جديدة لتواكب تطور الأحداث المصرية، بعد قرار النائب العام بحبس الرئيس المخلوع ونجليه 15 يوم على ذمة التحقيقات في قضايا فساد وتربح والتحريض على قتل المتظاهرين في ميدان التحرير يومي 2 و3 فبراير، أو ما يعرف إعلاميا بـ (موقعة الجمل).

وتلقى الشعب المصري خبر حبس مبارك ونجليه بفرحة عارمة، وانتشرت على المنتديات ومواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر تعليقات شديدة السخرية والتهكم.

وسيذكر التاريخ يوم الثالث عشر من ابريل 2011، كيوم مشهود في تاريخ مصر، إذ أنه اليوم الذي شهد إصدار الحكم بحبس رئيس سابق لأول مرة في تاريخ الشرق الأوسط بأكمله.

وتطورت الأحداث خلال الأيام القليلة الماضية، بعد تهديد الثوار باستمرار المظاهرات حتى محاكمة مبارك واسرته وعدم التوقف بحبس رموز نظامه (العادلي وعز وجرانة وزكريا عزمي وصفوت الشريف وفتحي سرور).

وبدأ النائب العام التحقيقات مع مبارك ونجليه مساء الثلاثاء 12 ابريل، بتهم تتعلق بالتحريض على إطلاق النار على المتظاهرين خلال ثورة 25 يناير، ما ادى الى مقتل نحو 800 شخص واصابة اكثر من 5 الاف اخرين، بالإضافة إلى الاستيلاء على المال العام وتضخم الثروة واستغلال النفوذ والحصول على عمولات ومنافع من صفقات مشبوهة، والحسابات السرية الخاصة بمكتبة الإسكندرية، وتسهيل الاستيلاء على أراضى الدولة، والإضرار بالمال العام من خلال إهدار ملايين الجنيهات نتيجة فروق أسعار تصدير الغاز لإسرائيل.

وجاء قرار التحقيق بعد وقت قصير من كلمة صوتية مسجلة بثتها قناة العربية الفضائية، أكد فيها المخلوع أنه ضحية لحملة ظالمة وادعاءات تشكك في نزاهته وذمته المالية هو وأسرته، مشيرا إلى أنه لا يملك هو وزوجته ونجليه أي أرصدة أو ممتلكات عقارية خارج مصر.

خطاب مبارك، أثار غضب واستياء الشارع المصري، ما عبرت عنه جموع المعتصمين في ميدان التحرير الجمعه التي أطلق عليها (جمعة التطهير ومحاكمة النظام).. لحث المجلس العسكري على ضرورة محاسبة اسرة الرئيس المخلوع على ما اقترفوه في حق المصريين.

وتطورت الأحداث سريعا فنُقل مبارك مساء الثلاثاء إلى مستشفى شرم الشيخ الدولي إثر تعرضه لأزمة صحية، وذكرت مصادر طبية أنه موجود بإحدى غرف العناية المركزة، بعد أن قضى عدة ساعات في التحقيقات، وقال محللون إن دخول مبارك المستشفى يعود لمعرفته السابقة بقرار حبسه فأراد أن ينأى بنفسه عن هذه الخطوة فاختار المستشفى عوضًا عن الحبس.

وفي الحادية عشرة مساء، بدأت وقائع التحقيقات مع علاء وجمال، فور انتهاء التحقيقات مع الأب بمستشفى شرم الشيخ الدولي، حيث تم نقلهما إلى المجمع القضائي بشرم الشيخ في السيارة الخاصة بمدير أمن جنوب سيناء، وباشر التحقيقات 6 مستشارين بحضور النائب العام عبد المجيد محمود، ثم قررت نيابة الطور بجنوب سيناء حبس كليهما 15 يومًا على ذمة التحقيقات ليلحقا بمبارك.

في الوقت نفسه سرت انباء مؤكدة عن بدء التحقيقات مع قرينة الرئيس المخلوع سوزان ثابت في تهمه الأستيلاء على أموال تخص مكتبة الأسكندرية، ومن المنتظر أن تلحق بالأسرة أيضا.

الغريب أن الرئيس المخلوع صُدم من حجم الأدلة التي واجهه بها المحققون عن وجود ممتلكات وأرصدة ضخمة باسم عائلته في أمريكا وأوروبا، مما أربكه وعجز عن تقديم تفسير له، ليجد نفسه في مأزق لم يتحسب له قبل إطلاق كلمته التي زعم فيها نظافة ذمته المالية.

وفور انتهاء التحقيقات تم نقل نجلا الرئيس المخلوع الى سجن طرة في القاهرة بمروحية عسكرية، لينضما الى كبار رجال الدولة الذين اودعوا فيه تباعا خلال الايام الاخيرة وعلى رأسهم رئيس مجلس الشورى والامين العام السابق للحزب الوطني (صفوت الشريف) ورئيس الوزراء السابق (احمد نظيف) ورئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق (زكريا عزمي)، ورجل الأعمال (احمد عز) ووزيري السياحة والاسكان السابقين (زهير جرانة) و(احمد المغربي)، فيما لم يُعرف بعد إن كان مبارك سيبقى محتجزا في مستشفى شرم الشيخ الدولي أم سيتم نقله لمكان آخر لحاجته الى رعاية صحية.

خفة دم المصريين
ولأن كل حدث منذ قيام ثورة 25 يناير، أصبح مرتبطا وبشدة بتعليقات المصريين عليه، فقد ظهر عدد هائل من التعليقات الساخرة والصفحات المتهكمة (على موقعي التواصل الأجتماعي فيس بوك وتويتر) على الرئيس المخلوع واسرته، شماته في المصير الذي آلت إليه.. بعد سنوات من القمع والفساد والحكم الظالم.

وكتب بعض ناشطي فيس بوك أغنية تقول كلماتها ''في بورتو طرة ومن ع الباب.. عز يقابلك بالترحاب.. تلف تلاقي نظيف معاك.. ولما تلعب يستناك.. صفوت هنا كله شطارة.. شوفو هاتعرفو من النظارة.. بص هناك عدلي الشرير.. ما تقربش لأنه خطير".

كما طالب آخرون بتحويل سجن طره إلى مزار سياحي بإنشاء عدد من الصفحات منها ''بورتو طره.. من أجلك انت''، و"نطالب تحويل سجن طره إلى مزار سياحي"، و"زنزانتي.. زنزانة عالمية علي أرض مصرية''، و''بورتو طره.. سجن واحد بيجمعنا كلنا''، ''طره لاند ترحب بالفاسدين''، و''سجن طره المركزي، إبنى زنزانتك''.

وطرح آخرون فكرة لإنعاش اقتصاد مصر عبارة عن تخصيص سعر موحد لزياره السجن، بحيث يكون من ضمن برنامج الزيارة مشاهدة كل من أحمد عز والعادلي وجرانه وصفوت الشريف داخل القفص.

على الجانب الآخر كانت تعليقات مستخدمي 'تويتر' لاذعة وشديدة التهكم والشماتة، فكتب الكثير من مشتركي الموقع تويتات حول آرائهم عن الحدث المتفرد:

- زي ما قال الريس.. سجن طرة كويس!

- في السنة اللي قالوا جمال يبقي الريس، حبسناه هو وابوه.. الشعب المصري ام الاجنبي

- عندما تذهب الى بورتو طره ... ابلغ الفلاحين فى الحقول ... والحطابين فى الجبال .. والعجائز حول المدفاه فى ليالى الشتاء يروون اساطير موقعه الجمل ... قل لهم يا ملك لجنه السياسات .... من انتم من انتم ؟؟؟؟؟؟؟؟

- حد معاه عنوان لومان شرم انتركوننتنتال عشان نبعت عيش وحلاوة لثلاثي مبارك؟

- بورتو طره .. زنزانة عالمية ع ارض مصرية ... احجز مقعدك ياحرامي مع برنامج صباح الخير يا جريمة

- حد يبعت طلبية حلاوة طحينية البوادي على طرة ... أصلها بتفرش في الرغيف

- قلبي عندك يا أم علاء ياختي، بكره نجوزك سيد سيده

- مبارك برئ والنائب العام يأمر بحبس الشعب المصري لمدة 15 يوم بتهمة البلاغ الكاذب

- سوزان مبارك تصدر قرار بتغيير شعار القراءة للجميع الى السجن للرجالة

- عاجل: انباء عن اتفاق مبدئي بين الرشيدي الميزان وعائلة مبارك لتصوير حملة الحلاوة الجديدة في سجن المزرعة

- كل البلاد عندهم رئيس سابق واحنا عندنا رئيس سوابق

- سو يا سو مبارك حبسوه

- عاجل: تعيين جمال مبارك رئيس للجنة الزنزانات

- هو مبارك مش عاوز يتحبس ليه؟ طالما حيبقى إن بابليك، ومفيهوش فيلينجز، يبقى سو وات؟؟؟

- عاجل: مبارك يغني لولديه "ماما زمانها جاية، جاية بعد شوية، جايبة لعب وحاجات"

- مبارك: فى كل شارع فى بلادى .. الناس بتشتم فى ولادى

- أنا شاب سيس بسمع ميتال ومبشربش غير مارلبورو أبيض وبحب شيكولاته فلوتس.. ايوه, وأنا اللي سجنت مبارك.

- جمال ابن مبارك اتحبس يا رجااااااااااااااله

- الأول كان مبارك خط أحمر، ودلوقتي الجيش خط أحمر، ايه يعني خط أحمر ما الزمالك خطين حمر وبيتهزأ عمال علي بطال!!

- زي ما بتوع مصطفي محمود كانوا بيقولوا: يا مبارك خد دواك, أحنا هنقول: كلنا عايزينك هناااك

- ناشطي فيسبوك يدشنون صفحة (احنا اسفين يا طرة)

- انا قلقان من حاجة .. فريق الصقور هيعمل ايه فى الدورة الرمضانية الي جاية من غير علاء مبارك؟

- مبارك لازم يخش التامين الصحى علشان يبقى يحكلنا عن انجازات الجبلى

- الثائر الحق هو الذي يثور ليخلع مبارك ... ثم يهدأ ليحاكمه

- الشعب يريد كلبشة الرئيس

- حد يعرف مواعيد الزيارات؟

- مبارك في حوار حصري لقناة طره اليوم: الاخوة والاخوات.. أنــــا اتحــبســت

- هم إمتى هايبلعوا مبارك اللفافة بقى ؟؟؟

- انا مش قولت .. انا بتفائل بخطابات مبارك .. ضرب واحد .. واتخلع.. ضرب واحد واتحبس ..عقبال ما يضرب التانى .. ويتنفخ

- يعز من يشأ ويذل جمال ومبارك وسوزي وعلاء

- هل يموت مبارك باسفسيكا العدل؟

- اهتمام رئاسي مفاجئ بتطوير السجون في سوريا واليمن

- مبارك.. الرئيس السوابق

- المليونية الجاية مطلبها انشاء قناة فضائية تبث لنا احداث طرة ونصوت كل واحد ياخد كام سنة احنا مش اقل من ستار اكاديمى

- مبارك اول ما جه يتحقق معاه عمل ميت.. معلش يا مبارك تووو لايت يا مان..هتتسجن يعنى هتتسجن

- مبارك يستعين بشركة الازياء المشهوره هولاند آند شيريل لتصميم بدلة السجن الخاصه به ويطلب ان يكون اسمه اكثر وضوحا

- الشماتة في مبارك حلال والله أعلم

- عاجل: تغيير مكان مليونية الإعتذار للرئيس المقررة يوم 25 أبريل ليتم عقدها بسجن طرة، مع الإلتزام بمواعيد الزيارة اليومية

- مفيش حد كان شريف فى الحكومه ولا حتى صفوت الشريف ومفيش حد كان نظيف ولا حتى احمد نظيف وعلشان كده ربنا فى الحرام مش بيبارك ولو كان مع حسنى مبارك

- مبارك وعياله وقبلهم صفوت وعزمي والعادلي .. دي مؤامرة علينا عشان يموتونا من الفرحة

- أنباء عن توزيع ثروة مبارك والعائلة على الشعب الجمعة القادمة تحت مسمى (مليونية الشيكات)

- بص يا جيمي: تذكرة الحمام بـ 50 دولار عشان تعمل بيبي في طرة مش عجبك امسك نفسك

- مبارك ده لو عنده ذره حكمه كان هرب من اول يوم علي السعوديه بولاده، انما ربنا عشان عاوزه ينتهي النهايه المذله دي سلط عليه عناده انه يفضل قاعد

- سمعت اقتراح عظيم وعادل جدا: مبارك يتعالج في مستشفى حكومي. وياريت يقعد في عنبر كبير مليان بضحاياه وضحايا نظامه. أعتقد إن ده عدل من غير تشفّي.

أضف تعليق

قالوا عن ثورة 25 يناير:
شارك برأيك:
بعد نجاح ثورة 25 يناير، اتخذ المجلس الأعلى للقوات المسلحة، قرار بتشكيل لجنة فنية من أساتذة القانون الدستوري، لتعديل 10 مواد، يمكن قراءتها من هنا، على ان يتم طرح هذه التعديلات في أستفتاء شعبي في 19 مارس 2011.
هل توافق على هذه التعديلات؟
نعم
[]   59% (1003)
لا
[]   41% (697)

مجمل الأصوات: 1700

تحية هذا الرجل:
فى أقل من 48 ساعة من بدء اجتماعات المجلس الأعلى للقوات المسلحة تحول اللواء محسن الفنجرى إلى قدوة ومثال يحتذى به، بعدما ألقى التحية العسكرية على أرواح شهداء ثورة الخامس والعشرين من يناير فى البيان الثالث للجيش عقب سقوط نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك.

ولوحظ أن موقع التواصل الأجتماعي الفيس بوك امتلأ بصورته وهو يلقى التحية العسكرية التى أثارت الحماسة فى أرواح المصريين، تعزيزا للاحترام الذى قدمه الجيش إلى أرواح شهداء الثورة.

كما قام الكثيرون بتغيير صورة البروفايل الشخصية بصورة اللواء الفنجرى، وتداول الجميع على الفيس بوك والجروبات مقطع فيديو للبيان الثالث، الذى أصبح واحد من أكثر الفيديوهات مشاهدة.

وكتب الكثيرون أن التحية العسكرية لأرواح الشهداء أبكتهم فخرا بالشهداء الذين حيتهم المؤسسة العسكرية على الهواء مباشرة وأمام العالم أجمع.
أعد هذه التغطية: حسام رمضان
بمساهمة من: سعاد سليمان / مينا جودت / مينا أمين