كم مرة تغسل يديك يوميا؟

مرة واحدة
خمس مرات
اكثر من خمس مرات

الربو

11/24/2009 9:20 pm  
الربو

الربو مرض في الجهاز التنفسي يتميز بحدوث هجمات متقطعة من ضيق التنفس الشديد مع صوت تنفسي مسموع يشبه الأزيز مع وجود تحسس قصبي لمنبهات مختلفة ومتعددة ثم تزول الهجمة بشكل تلقائي أو بالمعالجة.

يصيب الربو أكثر من 5% من سكان الدول الصناعية، وتظهر 2/3 الحالات قبل سن الخمس سنوات مع غالبية للأطفال الذكور بنسبة الضعف مقارنة مع الإناث .

أعراض الربو تتمثل في ضيق شامل في الطرق التنفسية، خاصة القصيبات الصغيرة والانتهائية مع إفراز مخاط لزج يؤدي لحدوث سدادة مخاطية لزجة يصعب طردها ووجود ضخامة في العضلات الملساء في القصيبات الانتهائية

الدراسات الحديثة تقسم الربو تبعا للأسباب إلى:
_ الربو التحسسي: نتيجة تعرض المريض لعامل معين كالغبار في الربيع أو العث المنزلي في الشتاء.
_ أمراض الطرق التنفسية والانتانات المتكررة: فهناك ترافق بين بعض حالات الربو مع وجود خراج في الفم والتهاب لوزتين أوالتهاب القصبات.
_ الربو المهني: كما في ربو الحلاقين وربو الفرانين وربو عمال معامل الغزل والنسيج وعمال الاسمنت وعمال معامل البيرة، ومزارعي القطن وحتى تحدث الإصابة لابد من وجود استعداد وراثي فليس كل عامل من هؤلاء سيصاب بالربو.
_ الربو الدوائي: المحرض بالاسبرين ومشتقاته.
_ الربو المحرض بالتمارين الرياضية وخاصة عند الأطفال
_ ربو سن اليأس عند النساء سن الخمسين.
_ تغيرات العوامل الجوية كما في المناطق التي تعاني من الغبار وهجماته المتكررة وهناك حوادث عالمية مات فيها الألوف من مرضى الربو كما حدث في نيواورليانز وطوكيو .


تأتي هجمة الربو في منتصف الليل أو في ساعات الصباح الباكر وتبدأ بتسارع التنفس بصوت مسموع ثم يستيقظ المريض من النوم شاعرا باختناق شديد وضيق في النفس فيتخذ المريض وضعيات تساعده على التنفس حيث يجلس في الفراش أو يركض إلى الشباك يستنشق الهواء وبعد نصف ساعة يبدأ المريض بالسعال وإخراج بلغم قليل الكمية لزج وإخراجه صعب فيشعر بالراحة تدريجيا وبعد ساعة تقريبا تزول النوبة بشكل تلقائي أو تزول بعد وقت أقصر عند تناول الدواء ويعود المريض للنوم وفي حال عدم المعالجة تتقارب نوبات الربو لتصبح بشكل يومي.

بعض حالات الربو تستمر أكثر من ستة ساعات وتظهر الزرقة في لون الشفاه والجسم على المريض بالإضافة للغياب عن الوعي وهي حالة خطرة قد تؤدي لموت المريض اختناقا، ويجب أن تعالج في المستشفى.

يختلف علاج الربو بين الهجمات حسب شدة الربو ويمكن أن يعطى المريض العلاج الوقائي بمعدل أربع مرات يوميا بفواصل زمنية منتظمة، وإن كان لايفيد في علاج الربو في الهجمات الحادة.

عصير البصل مفيد جدا لعلاج الربو والوقاية من هجماته فهو يرخي العضلات الملساء في القصيبات ويمنع تشنجها.

والطريقة الُمثلى لتناوله بخلطه مع عصير الجزر والبقدونس ويشرب هذا الخليط مرتان يوميا مع العلاج الدوائي.

اضف تعليق

تعليقات