كم مرة تغسل يديك يوميا؟

مرة واحدة
خمس مرات
اكثر من خمس مرات

الذئبة الإحمرارية

11/24/2009 9:23 pm  
الذئبة الإحمرارية

الذئبة الحمراء مرض مزمن يؤثر على المفاصل والجلد، تزيد نسبته فى النساء عن الرجال، يطلق عليه مرض القناع الأحمر لأنه يظهر على شكل طفح جلدي أحمر فى الوجه، وقد يزيد الى الدرجة التى يبدو عليها المريض وكأنه يرتدى قناع أحمر، كما أنه أحد الأمراض الروماتيزمية التي تصيب العديد من أجهزة وأنسجة الجسم ويؤثر بصورة ملحوظة على جهاز المناعة.

السبب الرئيسي للإصابة بالذئبة الإحمرارية غير معروف، معظم ضحاياه من النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 15 و35 سنة، وتصل نسبته بين السود أربعة أضعاف نسبته بين البيض.

أنواع الذئبة الحمراء:
_ جلدي: يترك آثاراً جلدية تشبه ما تتركه عضة الذئب من آثار.
_ دوائي: تظهر علاماته مع تناول بعض أدوية الصرع أو المضادات الحيوية أوبعض أدوية الضغط، وتختفي أعراضه بإيقاف الدواء.
_ جهازى: وهو الأكثر إنتشاراً ويصيب بعض أجهزة الجسم مع وجود علامات جلدية أو بدونها.

تبرز أعراض الذئبة الإحمرارية على شكل:
_ ارتفاع درجة حرارة الجسم
_ إجهاد شديد ونقص ملحوظ بالوزن
_ آلام وتورم بالأصابع والمفاصل وفي العضلات في مناطق مختلفة من الجسم.
_ حساسية الجلد الشديدة لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية ويظهر طفح أحمر متقشر مثير للحكة على الأنف والوجنتين في شكل فراشة وأحياناً يعاني المريض من تقرحات بالفم والغشاء المخاطي للأنف الذي قد يصاحبه نزيف أنفي.
_ قد يحدث تساقط للشعر حتى بدون تمشيطه
_ قد يسبب التهابات كلوية متكررة بنسبة 25% الى 50% من المرضى
_ قد يحدث التهابات بالغشاء البلوري للرئتين يصاحبها تجمع سوائل بالغشاء البلوري وقد يعاني المرضى من التهابات بالقصبة الرئوية أو أنسجة الرئة وتزداد فرص الإصابات الرئوية مع تناول بعض العلاجات الدوائية الخافضة للمناعة الجسمية مثل الكوريتزون وبعض العلاجات الأخرى.
_ قد يصاب المريض بالتهاب الغشاء المحيط بالقلب وقد تتجمع بعض السوائل في هذا الغشاء ويكون تأثيرها خطيراً على وظيفة المضخة القلبية، بعض المرضى قد يعانون من اعتلال بوظيفة العضلة القلبية أو من التهابات بأحد الصمامات قد تتطور إلى التهابات صديدية خطيرة تؤثر أيضاً على وظيفة التوصيلات الكهربائية للقلب، ومن ناحية أخرى قد يؤثر المرض على مرونة وكفاءة الأوعية الدموية مختلفة الأحجام وظاهرة رينود بسبب انقباض الأوعية الدقيقة في الأطراف.
_ فقدان للشهية وشعور بالغثيان وقىء أو قد توجد نوبات مغص مصحوب بإسهال أثناء الحالة المرضية.
_ اضطرابات عصبية ونفسية تختلف في شدتها من مريض لآخر ومن مرحلة لأخرى، وفي حالات نادرة قد يصل الأمر إلى تكرر نوبات صرع أو نوبات اكتئاب شديدة ولكنها تستجيب للعلاج الدوائي في أغلب الأحيان.
_ قد يحدث فقر دم أو نقص في عدد كريات الدم البيضاء أو في عدد صفائح الدم.
_ صعوبة في حدوث أو استمرار الحمل، إضافة إلى أنه يسبب زيادة في نسبة الاجهاض خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى.

اضف تعليق

تعليقات