كم مرة تغسل يديك يوميا؟

مرة واحدة
خمس مرات
اكثر من خمس مرات

الاورام الدهنية

11/12/2009 7:08 pm  
الاورام الدهنية

الاورام الدهنية هي تجمعات من الدهون تتكون ببطأ ما بين الجلد وطبقة العضلات الواقعة تحته ومن السهل التعرف على الاورام الدهنية نظراً لانها تتحرك بليونة تحت اي ضغط على طبقة الجلد الواقعة فوقها.

ومن الممكن للشخص ان يعاني من العديد من هذا النوع من التجمعات الدهنية تحت الجلد والتي قد تستمر لسنوات ومن الممكن ان تظهر هذه الاورام في اي مرحلة عمرية الا انها غالباً ما تظهر في متوسطي العمر.

ومن المؤكد ان الاورام الدهنية ليست سرطانية او مؤذية ولا تحتاج الى علاج الا انها قد تكون مؤرقة في حالة ظهورها في اماكن ظاهرة او كونها مؤلمة مما قد يضطر المريض للخضوع لجراحة بسيطة لازالتها.

الاعراض

الاوارم الدهنية هي تجمع مضغوط تحت الجلد مباشرةً وتبدو لينة ومن السهل تحريكها بأقل ضغط من الاصبع وفي الغالب ما تظهر في مناطق الرقبة والاكتاف والظهر والذراعين والفخذين.

وتستمر هذه الاورام في اغلب الاحيان على حجمها الصغير الذي لا يتعدى قطره 5 سنتيمترات الا انها قد تدفع الجلد الى الانتفاخ مما قد يوصلها في بعض الاحيان الى 20 سنتيمترا في الارتفاع. وقد يحدث ان تصبح هذه الاورام مؤلمة في حالة نموها في منطقة تجعلها تضغط على عصب قريب. ومن الممكن ان تأخذ هذه الاورام سنوات قبل ان يلاحظها الانسان نظراً لنموها ببطأ شديد.

الاسباب

لم يتمكن الاطباء من تحديد سبب معين وراء ظهور الاورام الدهنية الا انها تظهر بعض الاحيان في اعقاب اصابة الا انه لم يثبت انها تنشأ نتيجة للصدمة ام انها لوحظت عن طريق المصادفة.

ومن الشائع ان تنتشر الاورام في عائلات معينة مما جعل الباحثين يشكون في ان العوامل الوراثية لها دور في ظهور وتطور الاورام.

متى تتصل بالطبيب

بالرغم من كون الاورام الدهنية غير خطيرة الا ان الافضل الذهاب الى الطبيب في حالة ملاحظة اي تجمعات في اي منطقة من الجسم على سبيل الاحتياط. التشخيص

من الهل على الطبيب تشخيص الورم من خلال الضغط عليه بأصابعه الا انه قد ينصح بعمل فحوصات معملية فقط للتأكد من الحالة.

وقد يحدث ان ينشأ ورم سرطاني في صورة ورم دهني حميد الا ان ذلك يكون في حالات نادرة جداً الا ان هذا النوع من الاورام السرطانية ينموا بصورة اسرع ولا يمكن تحريكه بواسطة الضغط كما يكون مؤلماً في الغالب.

من السهل التأكد من طبيعة الورم من خلال اخذ عينة من الورم وفحصها تحت المجهر او من خلال الاشعة المقطعية.

العلاج

لا تحتاج الاورام الدهنية الى علاج في اغلب الاحيان الا في حالة ظهورها في اماكن مكشوفة مثل الرقبة او لكونها تسبب الماً او تنمو بشكل متواصل.

ولإزالتها قد يلجأ الطبيب الى الحد الوسائل التالية:

- الحقن بالمنشطات: وتنجح هذه الطريقة في تصغير حجم الورم الا انها لا تقضي عليه تماماً وتستخدم هذه الطريقة في حالات الاورام الضغيرة جداً والتي يكون قطرها اقل من 2,5 سنتيمترا.
- شفط الدهون: وهي نفس الطريقة المستخدمة في بعض الجراحات التجميلية وجراحات انقاص الوزن وتتم بإستخدام ابرة وحقنة لسحب الطبقة الدهنية من تحت الجلد. تستخدم هذه الطريقة في الاماكن التي لا يريد المريض ان تظهر اثار عملية جراحية بها مثل الرقبة مثلاً الا انها لا تنجح في ازالة الورم الدهني نهائياً.
- الجراحة: تستخدم هذه الوسيلة لإزالة الاورام الدهنية نهائياً وذلك بقطعها بالجراحة ومن النادر ان تعود الاورام للظهور مرةً اخرى.

اضف تعليق

تعليقات