كم مرة تغسل يديك يوميا؟

مرة واحدة
خمس مرات
اكثر من خمس مرات

نصائح طبية لمريض السكر خلال الصيام

6/18/2015 10:07 am  
نصائح طبية لمريض السكر خلال الصيام

ماشي.كوم - تشير التقديرات إلى أن أغلب المصابين بمرض السكر مصاب بالنوع الثاني من المرض، مما يزيد من احتمالية إصابتهم بخلل في مستوى السكر في الدم، سواء هبوطاً أو ارتفاعاً.

وأوضحت الدكتورة إيناس شلتوت، أستاذ أمراض الباطنة والسكر بطب القصر العيني، ورئيس الجمعية العربية لدراسة أمراض السكر و الميتابوليزم، أن 57% من مرضى السكر لا يلتزمون بتناول علاجهم في المواعيد المحددة خاصةً عند تناول الشخص لأكثر من نوع من الأدوية، وبالتالي ظهرت الحاجة إلى العقاقير التي تأخذ مرة واحدة فى اليوم ويمتد مفعولها إلى 24 ساعة، على أن تكون آمنه و ذات تأثير فعال مثل عقار ليراجلوتيد”، وعندما لا يلتزم المرضى بالعلاج فانهم يكونون معرضين للإصابة بمضاعفات مرض السكر العديدة.

مريض السكر والصيام

وأكدت شلتوت أن ثلث مرضى السكر فقط يصلون إلى النتائج المستهدفة للعلاج ويكون مستوى السكر لديهم تحت السيطرة، ويحتاج مريض السكر أن تكون حالته مستقرة قبل بدء رمضان حتى يستطيع الصيام دون مشاكل، وهو ما يمكن تحقيقه عند الالتزام بالإرشادات الطبية، مشيرة إلى أن نقص الوعي بين المواطنين بخطورة مرض السكر ومضاعفاته يظل هو التحدي الأكبر الذي يعيق جهود مكافحة المرض في مصر.

وتشير الاحصائيات إلى أن هناك 7,5 مليون شخص في مصر يعانون من مرض السكر طبقاً للأرقام المعلنة أواخر 2014، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى 13 مليون مريض بحلول عام 2035، وتعد نتائج أحدث دراساتنا خطوة مهمة في هذا الطريق، حيث سوف تتيح لمرضى السكر الصيام بأمان، بعد استشارة طبيبهم.

وأوضحت أن مرضى السكر الذين ننصحهم بالإفطار فهم المرضى المصابون بمضاعفات السكر على الأوعية الدموية والكليتين، وكذلك يجب ألا يصوم مريض السكر إذا صاحب مرض السكر عوامل خطورة أخرى مثل أمراض القلب، أو إذا كان مريض السكر يعالَج بكميات كبيرة من الأنسولين، خاصةً إذا تعددت جرعات الأنسولين خلال اليوم الواحد.

كما أنه من الضروري أن يلتزم المريض بالنظام الغذائي الذى حدده له الطبيب وعدم تناول أنواع الحلوى التقليدية في رمضان.

اضف تعليق

تعليقات