كم مرة تغسل يديك يوميا؟

مرة واحدة
خمس مرات
اكثر من خمس مرات

عقار لعلاج سرطان الجلد قد يكافح الزهايمر

2/12/2012 8:35 am  
عقار لعلاج سرطان الجلد قد يكافح الزهايمر

اكتشف مجموعة من العلماء عن طريق الصدفة، أن أحد العقاقير المستخدمة في علاج الأمراض السرطانية أدى وبشكل سريع في وقف الإصابة بمرض الزهايمر، أثناء تجربته على نوع من الفئران حسب موقع قناة سي ان ان الاليكتروني.

ووصفت مديرة العلاقات الطبية والعلمية في جمعية الزهايمر ماريا كاريلو النتائج التي توصل إليها الباحثون في كلية الطب في جامعة كاس ويسترن ريسرف أنها مثيرة حقاً. وقالت: إنهم لاحظوا تأثيرات سلوكية إيجابية وقوية جداً لدى الفئران.

وفي الدراسة التي نشرت نتائجها في المجلة العملية ساينس امس الخميس، قام الباحثون بإعطاء أحد الفئران جرعة مضاعفة من عقار بيكساروتين والذي يستخدم لعلاج نوع من أمراض سرطان الجلد يُسمى كوتانيوس تي سل ليمفوما. وفي غضون 72 ساعة أظهر الفأر تحسناً كبيراً في وظائف الذاكرة كما أن أكثر من 50 في المئة من ترسبات الأميلويد، وهي المادة التي تميز الإصابة بمرض الزهايمر، قد أزيلت من دماغه.

إلا أن قائد فريق البحث غاري لاندريث حذر أنه رغم النتائج ليست مضمونة والعقار يمكن ان يكون اقل فعالية في حال استخدامه عند البشر. وقال: أريد أن أقول بصوت عال وبوضوح قدر الإمكان إن هذه الدراسة كانت على الفئران ولم يتم إجراؤها على البشر. وتابع: لقد استطعنا أن نعالج الزهايمر لدى الفئران في كثير من الحالات، لذلك نحن بحاجة إلى المضي قدماً على وجه السرعة، ولكن أيضاً بحذر.

وتتشابه الفئران مع البشر المصابين بالزهايمر اذ يكون لديهم مستويات مرتفعة من مادة تسمى بيتا أميلويد في أدمغتهم. وأظهرت الاختبارات المعملية على الفئران أن عقار بيكساروتين يساعد في خفض مستويات الأميلويد ويزيد من مستوى مادة أبوليبوبروتين إي، التي تساعد على الحفاظ على مستويات منخفضة من بيتا أميلويد.

وأعرب لاندريث عن أمله في أن تبدأ تجارب استخدام هذا العقار على البشر في غضون شهرين، لمعرفة ما إذا كان لده نفس التأثير الذي أظهره على الفئران.

المصدر: القدس

اضف تعليق

تعليقات