كم مرة تغسل يديك يوميا؟

مرة واحدة
خمس مرات
اكثر من خمس مرات

ضغط الدم المرتفع فى منتصف العمر يؤثر على المخ

7/20/2015 7:33 am  
ضغط الدم المرتفع فى منتصف العمر يؤثر على المخ

ماشي.كوم - اعلنت دراسة طبية عن خطورة ضغط الدم المرتفع فى الخمسينات من العمر قد يؤثر سلبا على حال وحجم المخ وقدراته على حل المشاكل فى مرحلة الشيخوخة.

وقال رودا شافى، أستاذ المخ والأعصاب فى كلية الطب جامعة بوسطن الامريكية، إنه غالبا ما يتراجع الإدراك كنتيجة حتمية للشيخوخة، ليصبح العمر أكبر عامل خطر، مضيفا: إلا أنه ربما إدارة العوامل الشيخوخة المؤثرة على المخ مثل ضغط الدم المرتفع تساعد على زيادة صحة المخ وتقلل من خطر خرف الشيخوخة.

وتعد هذه الدراسة الأولى من نوعها التى تحدد وجود صلة بين ضغط الدم المرتفع والقدرات الإدراكية وتطور اعتلالها حتى ظهور الزهايمر، طبقا لما ورد بوكالة  انباء الشرق الأوسط.

وقد قام الباحثون بقياس ضغط الدم بين أكثر من 378 شخصا تراوحت أعمارهم مابين 50-60 عاما، ومن ثم اختبار أدائهم المعرفى والإدراكى فى وقت لاحق ليتم تتبعهم لما يقرب من 30 عاما عندما بلغوا الثمانين عاما.

وقد شكل المشاركون المصابون بضغط الدم المرتفع فى منتصف العمر درجات متدنية فى اختبارات الانتباه والوظائف التنفيذية فى وقت لاحق من الحياة.

وتكشف النتائج المتوصل إليها فى حال التمتع باستقرار مستوى ضغط الدم كلما تمتع الإنسان بقدراته الإدراكية والعقلية فى مراحل لاحقة من حياته.

اضف تعليق

تعليقات