كم مرة تغسل يديك يوميا؟

مرة واحدة
خمس مرات
اكثر من خمس مرات

تجنب انتقال الامراض بالطعام

7/18/2009 11:48 am  
تجنب انتقال الامراض بالطعام

وفقاً لما ورد عن تقرير المركز الامريكي للوقاية والسيطرة على الامراض فان ما يقرب من 76 مليون امريكي يعانون من اصابة بمرض ينتقل عن طريق تناول طعام ملوث كل عام.

وعادةً ما تؤدي هذه الامراض الى بدأ سلسلة من الاعراض قد تستمر عدة ايام او تتطلب نقل المصاب الى المستشفى ليتلقى رعاية خاصة.

وقد يحدث ان تتلوث انواع معينة من الاطعمة خلال عملية تغليفها حتى قبل ان تصل الى مطبخك. وفي انواع اخرى من الاطعمة كالدجاج واللحوم والبيض ومنتجات الالبان قد ينشأ التلوث عن سوء التحضير في المنزل.

وينصح المركز من يريد الوقاية من الجراثيم بغسل اليدين جيداً بالماء والصابون قبل وبعد لمس الطعام. كما يجب غلي الدجاج واللحم والبيض جيداً للقضاء على البكتيريا. يجب ايضاً عدم استعمال نفس الاواني والاسطح لطهي وتحضير وتقطيع الطعام ويراعي تنظيف الاواني والاسطح جيداً بعد الانتهاء من الطهي منعاً لتكاثر البكتيريا.

يجب غسل الفواكه والخضروات بمياه جارية قبل تحضيرها للاكل. يراعى كشط السطح الخارجي للخضروات منعا لانتقال البكتيريا مع الطعام. لا يترك الطعام دون تبريد لان ذلك يوفر مناخاً جيداً لنمو البكتيريا.

واخيراً يجب الحرص على تغليف بواقي الطعام جيداً وحفظها في الثلاجة ويتم التخلص من الاطعمة التي تفسد سريعاً بعد تركها لفترة في الثلاجة.

اضف تعليق

تعليقات