كم مرة تغسل يديك يوميا؟

مرة واحدة
خمس مرات
اكثر من خمس مرات

ابدأ يومك بالرياضة للحصول على ذهن متقد

3/26/2009 2:32 pm  
ابدأ يومك بالرياضة للحصول على ذهن متقد

لا بد و أن تبدأ يومك بالرياضة حسبما ذكرت مراجعة للدراسات المنشورة حول هذا الموضوع .

التمرينات الرياضية والنشاط البدني ربما يبطئان من التراجع في الوظائف الادراكية المرتبطة بالتقدم في العمر، وعلاوة على ذلك فان تدريبات اللياقة قد تحسن بعض العمليات الذهنية بشكل ربما يفوق النشاط المعتدل.

و قد ذكر الدكتور" ارثر افكرامر" أنه على الرغم من أن لدينا الكثير الذي يجب علينا تعلمه بشأن العلاقة بين النشاط البدني والادراك إلا أن ما نعرفه حاليا يفترض ان النشاط البدني يساعد في بقائنا في حالة لياقة صحية وعقلية".

حيث وجد الباحثون ان العديد من الدراسات تشير إلى أهمية العلاقة بين النشاط البدني وما يستتبعها من الوظيفة الادراكية وحالات الاصابة بتدهور الادراك، وهناك أدلة على أن هذه العلاقة يمكن أن تمتد لعدة عقود.

وفي احدى الدراسات ذكر أن المشاركة مرتين اسبوعيا في النشاط البدني الذي يمارس في أوقات الفراغ في منتصف العمر يصاحبه انخفاض مخاطر الاصابة بتدهور الادراك مع تقدم السن.

وافترضت البيانات التي تم جمعها من 18 دراسة وجود تأثير ايجابي لتدريبات اللياقة خصوصا على وظائف "التحكم التنفيذي" مثل التخطيط والجدولة وعمل الذاكرة وتعدد المهام والكثير من العمليات التي غالبا ما تسجل تراجعا كبيرا مع التقدم في العمر.

وكتب الفريق البحثي ان التدريبات ليست مفيدة للاصحاء فقط ولكنها تبدو مفيدة للذين يظهرون بوادر على الاصابة بتدهور في الادراك وما يتصل به من الضعف الذهني.

واضافوا أن التمرينات الرياضية حتى ولو كانت قصيرة نسبيا يمكن ان تبدأ في استعادة بعض الخسائر في حجم المخ المصاحب للشيخوخة".  

اضف تعليق

تعليقات