كم مرة تغسل يديك يوميا؟

مرة واحدة
خمس مرات
اكثر من خمس مرات

نصائح مهمة لتجنّب الأخطاء الدوائية

11/21/2012 10:15 am  
نصائح مهمة لتجنّب الأخطاء الدوائية

ماشي.كوم - الأخطاء الدوائية تحصل في أي وقت، إذ يمكن تناول الدواء في أوقات خاطئة أو قد يؤدي دمجه مع نوع آخر من الأدوية الى مشاكل صحية خطرة على حياة المريض.

لذلك يجب تجنّب الأخطاء الدوائية وفقاً لـمنظمة الصحة والدواء الأميركية، وبالتالي الحفاظ على صحتك وصحة عائلتك.

اعرف اسم الدواء جيداً: من الضروري معرفة اسم الدواء الذي أعطاك إياه الطبيب حتى لا تقع في فخّ شراء دواء آخر من الصيدلية. وتنصح منظمة الدواء والصحة الأميركية بقراءة اسم الدواء جيداً قبل مغادرة الصيدلية حتى لا يعطيك الصيدلاني نوعاً خاطئاً من الأدوية.

اطرح جميع الأسئلة عن كيفية استخدام العقاقير: ماذا يجب أن أفعل إذا نسيت تناول الدواء؟ متى يجب تناول الدواء؟

هل يتفاعل هذا الدواء مع دواء آخر؟ كيف يجب تخزين الدواء؟ هذه بعض الأسئلة التي يجب طرحها على الطبيب أو الصيدلاني حول كيفية تناول الدواء من أجل تجنّب الوقوع في الخطأ.

اعرف مفعول الدواء جيداً: تشير المنظمة الى أنّ الوقوع في الخطأ ممكن، إذا لم نعرف استخدامات هذا الدواء. على سبيل المثال، هناك امرأة كانت تتناول الدواء المخصص لعينها كدواء مخفّف لأوجاع الرأس وبالتالي لم تتناول الدواء بانتظام، ما سبب لها مشاكل كبيرة في عينها.

اقرئ ملصقات الدواء جيداً: قراءة ملصقات الدواء والتأكد من كيفية استخدامه يساعدانك في معرفة الدواء جيداً وجرعته الضرورية، ما يحمي من الوقوع في الخطأ خصوصاً في ما يتعلق بأدوية الأطفال التي تكون جرعتها وطريقة استخدامها دقيقتين جداً.

ابقي قائمة بأدويتك في محفظتك: إبقاء أسماء الأدوية والمكملات الغذائية التي تتناولينها معك أمر ضروري في حال حدوث أي طارىء.

اضف تعليق

تعليقات