كم مرة تغسل يديك يوميا؟

مرة واحدة
خمس مرات
اكثر من خمس مرات

أصول اختيار طبيب الجلد

5/2/2012 10:43 am  
أصول اختيار طبيب الجلد

ثمة نوعان من أطباء الجلد: طبيب الجلد العام، والطبيب التجميلي. لذا، فإن اختيار طبيب الجلد الصحيح ضروري لمعالجة مشكلاتك الجلدية بطريقة صحيحة بحسب مجلة لها.

حددي أولاً اختصاص طبيب الجلد: فطبيب الجلد العام يعالج الطفح الجلدي، وحب الشباب والعدة الوردية (rosacea)، ويجري تحاليل للجلد لفحص الشامات المشكوك بأمرها، وقد يساعد في مشكلة ترقق الشعر. إنه خيار جيد بالنسبة إلى الوصفات المحاربة للشيخوخة، مثل الـهيدروكينون أو الـرتين أ للتجاعيد أو البقع البنية. أما التجاعيد العميقة المتأصلة أو الندوب أو البقع الملونة الدائمة، أو أي شيء يستلزم التقشير أو الحقن أو اللايزر، فيستحسن اللجوء إلى طبيب الجلد الاختصاصي.

تحققي من خبرة الطبيب ومهارته: إسألي عن الشهادات التي نالها والمستشفيات التي تدرّب فيها ومارس فيها مهنته. فإذا أردت الخضوع لحقنة بوتوكس، ترغبين حتماً في أن يكون الطبيب محترفاً وبارعاً في هذا الاختصاص تحديداً.

خذي موعداً من الطبيب للاستشارة: حاولي أخذ الموعد في ساعات الظهر لأنه وقت الذروة بالنسبة إلى المواعيد. وأثناء الجلوس في صالون الانتظار، إسألي بقية المرضى عن رأيهم في الطبيب ومهارته. وإذا توجب عليك الانتظار أياماً عدة لأخذ الموعد، يكون هذا دليلاً جيداً. فهذا يعني أن الطبيب مشهور ومواعيده مزدحمة.

عند لقاء طبيب الجلد التجميلي للمرة الأولى، لا تخبريه عن مشكلتك تحديداً وإنما دعيه يخمّن المسألة بنفسه بعد شرح أولي من قبلك. قولي له مثلاً إنك منزعجة من التجاعيد الظاهرة على وجهك أو من الدوالي الظاهرة في ساقيك، ولكن لا تخبريه عن كل الأبحاث التي أجريتها على الانترنت. استمعي إلى رأيه في الموضوع وإلى طريقة العلاج التي سيقدمها لك.

إطرحي الأسئلة الصحيحة: أنت بحاجة إلى طبيب يجري باستمرار العلاج الذي تسعين وراءه. بالنسبة إلى علاجات الـلايزر، إسألي الطبيب إذا كان يملك معداته الخاصة أم أنه يستعيرها أياماً معينة في الأسبوع من مركز آخر. إذا كانت المعدات مستأجرة، يعني ذلك أنها مستعملة كثيراً. واسألي دوماً عن الشخص الذي سيجري الـلايزر. فبعض الأطباء يقولون إنهم يشرفون على العلاج الذي يجريه التقني أو الممرض، ولكن هذا ليس كافياً. يجدر بالطبيب إنجاز العلاج بنفسه.

المصدر: القدس

اضف تعليق

تعليقات