mashy
Bookmark and Share

أي العاب الفلاش التالية تفضل؟

أكشن
رياضة
مغامرات
الغاز
سباقات
قتال
تصويب

مشاهدات: 5868 عالم ماريو
 
عالم ماريو
Bookmark and Share

كتب/ حسام رمضان

ماريو أو (Super Mario) بالأنجليزية، هو شخصية خيالية من أهم شخصيات الألعاب في العالم، وهو الشخصية الرئيسية في السلسلة التي تحمل أسمه وكانت الدجاجة التي تبيض ذهبا لمؤلفها الياباني شيغيرو مياموتو وإنتاج شركة نينتندو.

يعتبر ماريو من أكثر الشخصيات المعروفة عالمياً وله العديد من الألعاب على أجهزة النينتندو وغيرها من الأجهزة.

عُرف ماريو بزيه الشهير وقبعته الحمراء وقامته القصيرة، وهو سباك إيطالي يعيش في "مملكة الفطر"، معروف بإحباط خطط الشر التي تهدف إلى اختطاف الأميرة بيتش واخضاع "المملكة".

شجاع، خفيف الحركة يتعاون مع أخيه لويجي.

هناك بعض الأمور الثابتة في ألعاب ماريو مثل الأعداء (باوزر، وهو وحش يشبه سلحفاة عملاقة، والـجومبا وهو فطر بني يمشي ببطء، والكوبا تروبا وهي سلحفاة).

كانت أول إطلالة لماريو منذ حوالي سبع وعشرين سنة، وفي البداية لم يكن لماريو هذا الاسم بل كان اسمه Jumpman أو "الرجل النطاط".

ولطرافة الفكرة التي تدور حولها اللعبة لاقى هذا الرجل الصغير نجاحاً كبيراً وأعجب به محبو ألعاب الفيديو فقرر "مياموتو" اعتماد الشخصية كواحدة من أبطال ألعاب الفيديو بعد أن أطلق عليها اسم ماريو لتظهر كشخصية أساسية في لعبة ماريو برذرز Mario Bros المثيرة التي كانت أول لعبة بتقنية الـ 2D.

النجاح السريع لشخصية ماريو في عالم الألعاب دفع شركة "نينتندو" إلى الإسراع بإصدار نسختين جديدتين من سلسلة سوبر ماريو هما "سوبر ماريو برذرز 2" و"سوبر ماريو برذرز 3" ثم "سوبر ماريو ورلد Super Mario World".

اعتمدت شركة "نينتندو" شخصية ماريو لتمثلها بعد النجاح الكبير جدا ما أدى لظهور الشخصية في ألعاب عدة لا علاقة لها بألعاب ماريو مثل لعبة "زيلدا Zelda A Link To The Past" وهي من ابتكار "مياموتو" أيضاً.

دفعت شعبية ماريو شركات منافسة لـ نينتندو إلى ابتكار شخصيات أخرى مشابهة مثل شخصية "سونيك" المشهورة بسرعتها وحيويتها والتي لاقت أيضاً نجاحاً بين محبي الألعاب ما دفع شركة "نينتندو" إلى ابتكار شخصية "واريو" أو "ماريو الشرير".
وظهر "واريو" في عدة ألعاب لكنه لم يلق النجاح نفسه الذي لاقاه كل من ماريو وسونيك.

والمثير في ألعاب ماريو هو التنوع والتجدد، فبعد سلسلة ماريو برذرز ظهر ماريو في ألعاب متنوعة مثل "ماريو باينت Mario PAINT" كما ظهر طفلاً في لعبة "يوشي أيسلاند ISLAND"

عند الحديث عن ماريو لا بد أن نتحدث عن لعبة سوبر ماريو كارت Super Mario Kart التي ظهرت نسختها الأولى عام 1991 وهي لعبة سباق ممتعة جداً تظهر فيها جميع الشخصيات التي مرت في نسخ ماريو السابقة وقد أعجب اللاعبون كثيراً بهذه اللعبة الأمر الذي دفع شركة نينتندو إلى ابتكار سلسلة ماريو كارت الشهيرة.

وبرغم تعدد شخصيات ألعاب الفيديو التي حاولت منافسة ماريو إلا أنه كان دائماً المتميز بألعاب جديدة متنوعة وخارجة عن المألوف.