التسوق عبر شبكة الإنترنت

مع نهايات القرن العشرين ومطلع القرن الواحد والعشرين أصبح الإنترنت وسيلة مثلى للشراء عن بعد، فلم يعد على المرء أن ينتظر شهور عدة أو أن يذهب بنفسه لشراء سلعة من بلد آخرى. فبنقرات محددة على لوحة المفاتيح أصبح بالإمكان المقارنة بين المنتجات المختلفة وطلبها وتسديد ثمنها ايضا ثم انتظارها لتأتيك حتى باب دارك.

لكن مع شيوع خدمات البيع والتجارة الإليكترونية ظهرت ايضا الحاجة الى توعية المستخدمين للإخطار المحدقة بمعلوماتهم المصرفية عبر الإنترنت. في هذة الأسطر نقدم لمحة عن التسوق الآمن عبر الإنترنت .

ربما يكون موقع أمازون الشهير لبيع الكتب هو أول موقع بدأ خدمة الشراء عبر الإنترنت قبل أن تنتشر الفكرة لكل القطاعات.

كيفية التسوق عبر شبكة الإنترنت
تقوم مواقع التسوق عبر الإنترنت عادة بعرض صور وأوصاف المنتجات التي تسوقها على مواقعها الإلكترونية. وعليك اختيار المنتجات التي ترغب في شرائها وإضافتها لعربة التسوق الخاصة بك. ويمكنك إضافة وحذف هذة المنتجات من تلك العربة حتى تكتمل عملية الشراء من خلال قيامك بتسديد المبلغ المستحق عليك لقاء المنتجات التي اخترت شراؤها، علماً بأن أكثر الطرق شيوعاً للدفع هو باستخدام البطاقة الائتمانية حيث يتم تعبئة طلب الحصول على المنتجات والذي يتكون عادة من اسم المشتري وعنوانه ورقم بطاقة الائتمان الخاصة به ، ومن المفترض أن تتم هذة العملية بطريقة اتوماتيكية ومشفرة بحيث تبقى المعلومات الخاصة ببطاقة الائتمان آمنة ومحمية من عيون الآخرين، وبعد أن يتأكد الموقع من صلاحية البطاقة يتم خصم ثمن المنتجات اتوماتيكيا ثم البدء في اجراءات تسليم المنتجات للمشتري.

مواصفات مواقع التسوق الآمن

بعض مواقع التسوق الآمنة لها تدابير أمنية مشددة لمنع الأشخاص غير المرخص لهم من رؤية المعلومات المرسلة من و إلى الموقع ومن هذه التدابير الأمنية: أنه عادة ما يبدأ عنوان موقع التسوق الآمن بـ https بدلا من http وإضافة الحرف s يعني secure أي آمن ويتم وضع رمز القفل بجانب شريط العنوان أو في أسفل إطار المستعرض.

يستعمل موقع التسوق الآمن تقنية تسمى Secure Sockets Layer أو (SSL) والتي تعمل على التحكم بالعمليات اللازمة لإبقاء البيانات آمنة أثناء انتقالها عبر الإنترنت.

نصائح للتسوق الالكتروني
* حافظ على سرية كلمة السر الخاصة بك
* احمِ بيانات بطاقتك الائتمانية
* احتفظ بسجل عملياتك التجارية كلها
* تعرف على الشركة عبر الإنترنت قبل أن تشتري
* ابحث عن بيانات حماية الخصوصية
* تأكد أن الموقع الذي تود الشراء منه يحتوى على جميع معلومات الاتصال بالشركة مقدمة الخدمة مثل أرقام الهواتف وعنوان الشارع والبريد الإلكتروني للحصول على المزيد من المعلومات أو الحصول على الدعم الفني.
* تأكد أن لديهم موقع إلكتروني سهل الاستخدام يطبق معايير تشفير أمنية آمنة ويتضمن جميع التفاصيل القانونية (مثل طريقة الدفع والسياسة المتعلقة بإرجاع البضاعة، إلخ). بحيث تكون مكتوبة بشكل واضح وسهل الاستخدام.
* ابحث في الإنترنت عن رأي الآخرين بذلك الموقع والاستفسار من أصدقائك أو جيرانك أو معارفك فيما إذا كانوا قد تعاملوا معه من قبل.
* لا ترسل معلومات الدفع الخاصة بك عبر البريد الإلكتروني مطلقا
* راجع طرق الشحن وشركات النقل التي يستخدمونها، وأسعار الشحن، وما إذا كانت توفر خدمة التعقّب والتأمين. كذلك، استفسر عن المكان من حيث يتم الشحن، ففي بعض الأحيان يتم إرسال البضائع من مواقع عالمية، مما يتطلّب دفع رسوم جمركية ويحتاج إلى وقت إضافي.