حجم الخط

محمود عبد العزيز - mahmoud abdel aziz

3/20/2013 11:31 am



الأسم الحقيقي: محمود عبد العزيز محمود
مواليد الورديان بمدينة الإسكندرية: 4 يونيو 1946
حاصل على بكالوريوس الزراعة ودرجة الماجستير في إنتاج النحل

لم يبدأ محمود عبد العزيز مشواره الفني إلا بعد تخرجه والانتهاء من كل ما يتعلق بالتعليم والدراسة، رغم أنه كان له نشاطا لا بأس به من العمل بالمسرح المدرسي في مراحل تعليمه الابتدائية والإعدادية والثانوية وحتى وصوله لمسرح الجامعة، ولكنه لم يحاول الاحتراف إلا بعد تخرجه.

رغم ممارسته الطويلة للمسرح كهاو، إلا أن محمود عبد العزيز ليس له إلا تجربتين فقط في المسرح كمحترف، هو عمله في مسرحيتي "خشب الورد" عام 1987 وحققت نجاحا لا بأس به، وبعدها حاول عبد العزيز البناء على هذا النجاح بمسرحية (727) إلا أنها لم تحقق النجاح الأول، لذا قرر محمود عبد العزيز الابتعاد تماما عن مجال المسرح.

بدأ محمود عبد العزيز مشواره الفني بالصدفة، عندما منحه المخرج نور الدمرداش دورا صغيرا للغاية في مسلسل (كلاب الحراسة) ولم يتعد أجره وقتها 4 جنيهات، ولكن هذا المسلسل كان سببا في وجود صداقة حميمة مع المخرج نور الدمرداش تطورت إلى عمل فيما بعد، حيث عمل محمود عبد العزيز معه كمساعد مخرج في مسلسل (بلا مقابل) للتلفزيون السعودي، في الوقت الذي كان يستعد فيه نور الدمرداش لمسلسله (الدوامة) واختار محمود عبد العزيز لدور مهم مع محمود يس ونيللي، ومن هنا كانت بداية محمود عبد العزيز الحقيقية للوسط الفني، فقد رآه المنتج رمسيس نجيب ووقع معه عقدا لبطولة فيلم (حتى آخر العمر) الذي قدم محمود عبد العزيز للسينما على طبق من ذهب كشاب وسيم له ملامح جذابة.

على الشاشة الصغيرة، يعتبر محمود عبد العزيز واحدا من الفنانين المصريين القلائل الذي تميزوا بتقديم أعمال شديدة الأهمية في تاريخ التلفزيون المصري، فقد بدأ عام 1981 بدور في مسلسل من 7 حلقات (مبروك جالك ولد) مع  نيللي ودلال عبد العزيز والمخرج فهمي عبد الحميد. ثم دوره في مسلسل (الدوامة). ثم (البشاير) مع الراحلة مديحة كامل، لكن أهم ما قدمه محمود عبد العزيز هو مسلسل رأفت الهجان في أجزائه الثلاثة والذي حقق نجاحا شديدا لم يقدم بعده محمود عبد العزيز أي عمل تلفزيوني إلا مسلسل (محمود المصري) بعد أكثر من 20 عام من التوقف التلفزيوني، تبعه بعمل آخر هو (باب الخلق).

مر محمود عبد العزيز بعدة مراحل في السينما، فقد بدأ كممثل تم وضعه في خانة الوسيم الرومانسي في عدد من الأفلام أشهرها دوره في فيلم (الحفيد)، لكنه لم يستمر طويلا في هذا التصنيف حتى قدم أداء متميزا في اللون الكوميدي وحقق نجاحا كبيرا مع الجمهور كأدواره في أفلام (العار) و(الكيف) و(جري الوحوش)، ثم دخل منطقة أفلام الفانتازيا مع المخرج رأفت الميهي في فيلمي (السادة الرجال) والمخرج محمد عبد العزيز في فيلم (سيداتي آنساتي)، ثم تعامل مع مواضيع المنسيين في المجتمع مثل تعاونه مع المخرج داود عبد السيد في فيلم (الكيت كات) والمخرج الراحل رضوان الكاشف في فيلم (الساحر).

بعد غياب طويل عن العمل السينمائي عاد محمود عبد العزيز لشاشة السينما في أدوار بعيدة عن البطولة المطلقة بعد سيطرة جيل الشباب على الساحة، فقدم فيلمي (ليلة البيبي دول) مع نور الشريف وليلى علوى وجميل راتب، ثم (إبراهيم الأبيض) مع أحمد السقا وهند صبري وعمرو واكد، وهو فعليا آخر أعماله السينمائية حتى الآن.

تم تكريم محمود عبد العزيز وحاز على عدد هائل من الجوائز المهمة، وتم تكريمه في عدد من المهرجانات الدولية منها:
- جائزة أحسن ممثل عن فيلم الكيت كات في مهرجان دمشق السينمائي الدولي.
- جائزة أحسن ممثل عن فيلم القبطان في مهرجان دمشق السينمائي الدولي.
- جائزة أحسن ممثل عن فيلم الساحر في مهرجان دمشق السينمائي الدولي.
- جائزة أحسن ممثل عن فيلم سوق المتعة في مهرجان القاهره السينمائي الدولي.
- جائزة أحسن ممثل عن فيلم الكيت كات في مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي.
- جائزة أحسن ممثل عن فيلم الساحر في مهرجان مسقط.

تعليقات

أحدث الأفلام

 

تصويت

 

أي نوعية الأفلام التالية تفضل أكثر؟

الأنيميشن
الأكشن
الرومانسية
الكوميدية

تغطية موقع ماشي.كوم للسينما المصرية والعالمية كل ما تود ان تعرفه عن السينما اخبار السينما صور الافلام اعلانات الافلام التى تعرض فى السينما نجوم السينما قديما وحديثا ومقالات متخصصة عن اشهر الافلام السينمائية مصريا وعالميا