حجم الخط

عمرو واكد - amr waked

3/17/2013 9:49 am



مواليد: 7 أغسطس 1972
خريج الجامعة الأمريكية

قبل أن ينهي دراسته للعلوم الاقتصادية بالجامعة الأمريكية، كان عمرو واكد قد بدأ بالفعل نشاطه الفني عندما اشترك بفريق المسرح بالجامعة، وعمل بمشاريع تخرج لزملائه بقسم  الإخراج فقدم (كارمن)،(عفاريت حمزة و فاطمة) لرشا الجمال و(أوديب) بالإضافة إلى عدة أعمال أخرى للمخرج عبد الهادى الجزار، و لأحمد العطار.  

كما التحق بورشة إعداد الممثل بالجامعة لمدة سنتين ونصف السنة،  وحصل على عدة جوائز على مستوى الجامعات.

قدمه هانى خليفة للمخرج أسامة فوزي الذي أسند إليه دورا في فيلم (جنة الشياطين)، ثم قدمه وحيد حامد في فيلم (ديل السمكة) الذي حصل فيه على جائزة أحسن ممثل مساعد من مهرجان الإسكندرية في  المسابقة الرسمية.

بداية واكد الحقيقية مع الجمهور كانت من خلال قيامه بدور صغير في فيلم (أصحاب ولا بيزنس) للمخرج طارق العريان، عندما قام بدور (جهاد) الشاب الفدائي الفلسطيني.

قام عمرو واكد بالمشاركة في عدد من الأفلام مع يسرا وهشام سليم وحنان ترك في (كلام في الحب) ومنى زكي في ( من نظرة عين)، وله عدد من الأدوار الثانوية التي أداها بشكل مميز مثل دور "فارس" في فيلم (تيتو) الذي حقق له انطباع جيد عند الجمهور.

وصل عمرو واكد لمرحلة مهمة بأداء دور "محمد شيخ عجيزة" في الفيلم الأمريكي (سيريانا) مع النجم العالمي جورج كلوني، كذلك دوره في الفيلم القصير (ليلى) وهو فيلم مدته لم تتجاوز 45 دقيقة ولكن عمرو واكد حاز على جائزة الجمهور في مهرجان بفرنسا مخصص للأفلام القصيرة، كما حصل على جائزة مهرجان الإسماعيلية، و الجائزة الثانية بمهرجان تونس.

أثناء تحضيره لفيلم أجنبي آخر، حدثت مشكلة وجود ممثل إسرائيلي في طقم العمل بالفيلم الذي سيعمل به عمرو واكد، وظل واكد فترة في مشكلة وطنية وإعلامية كبيرة واتـُهم بالتطبيع رغم أنه لم يكن يعلم جنسية هذا الممثل وثبتت عدم إدانة عمرو واكد.

له عدد من الأدوار التلفزيونية الهامة منها حديث الصباح والمساء مع ليلى علوي وأحمد خليل وخالد النبوي، أولاد الشوارع مع حنان ترك، ريش نعام مع داليا البحيري، ومؤخرا عُرض له مسلسل أبواب الخوف الذي يعد أو تجربة عربية تلفزيونية في مجال دراما الرعب والخوارقيات وما وراء الطبيعة.

كان من أول الفنانين الذين شاركوا في ثورة 25 يناير منذ يومها الأول.

تعليقات

أحدث الأفلام

 

تصويت

 

أي نوعية الأفلام التالية تفضل أكثر؟

الأنيميشن
الأكشن
الرومانسية
الكوميدية

تغطية موقع ماشي.كوم للسينما المصرية والعالمية كل ما تود ان تعرفه عن السينما اخبار السينما صور الافلام اعلانات الافلام التى تعرض فى السينما نجوم السينما قديما وحديثا ومقالات متخصصة عن اشهر الافلام السينمائية مصريا وعالميا