حجم الخط

خالد صالح - khaled saleh

10/23/2012 10:18 am



خالد سيد صالح
مواليد 20 يناير 1964

بدأ خالد صالح حياته الفنية من خلال مسرح (الهناجر)، وكان أول عرض يشارك فيه هو مسرحية ميلودراما بعنوان (هذا هو أنتِ) من تأليف وإخراج نادر صلاح الدين، ومثلت هذه المسرحية مصر في مهرجان (ربيع المسرح العربي) بالمغرب.

قدم خالد صالح على خشبة المسرح بالهناجر حوالي 25 مسرحية، وبدأ في الاهتمام بالسينما في وقت متأخر نسبيا مقارنة بزملائه من نفس الجيل، لكنه استطاع أن يلفت انتباه الجمهور بأدواره الصغيرة التي استطاع من خلالها أن يثبت نفسه في ذاكرة المتفرج، مثل دور القاضي في فيلم (محامي خلع) مع هاني رمزي وداليا البحيري، ودوره المميز في فيلم (خلي الدماغ صاحي) عندما قدم شخصية رجل مدمن من العشوائيات له طموح لكنه عاجز عن تحقيق أي شيء له ولأفراد أسرته. وتقديمه لدور ضابط المباحث في فيلم (خالي من الكولسترول) مع أشرف عبد الباقي، ودور إبراهيم زوج يسرية في فيلم (أحلى الأوقات) مع حنان ترك وهند صبري.

هذا الانتشار الهادئ صنع لخالد صالح شعبية جيدة لدى الجمهور، خاصة وأنه نجح في تنويع أدواره واهتم بأن يترك أثرا كوميديا دائما محببا للجمهور، حتى جاءت بدايته الرسمية مع دوره القوي والمميز في فيلم (تيتو) 2004 مع أحمد السقا، عندما قدم شخصية رجل الشرطة الفاسد الأقرب إلى رئيس العصابة، والذي استطاع من خلاله أن ينال إعجاب الجمهور خاصة مع نجاح الفيلم نجاحا كبيرا، ليأتي عام 2005 وتتوالى أعمال صالح بشكل غزير ومميز، فقدم دور منتصر المحامي المخادع في (ملاكي إسكندرية) مع أحمد عز وغادة عادل للمخرجة ساندرا نشأت، ودور سيد الراوي في (فتح عينيك) مع مصطفى شعبان والمخرج عثمان أبو لبن، حتى تربع على عرش الأدوار الثانية بدور بكر في (حرب اطاليا).

وتوالت أدواره وأفلامه حتى استطاع أن يصل للبطولة المطلقة في تعاونه الأول مع المخرج يوسف شاهين وقدم فيلم (هي فوضى) الذي يعتبر واحد من أنجح أفلام الاثنين معا، وحقق الفيلم نجاحا مدويا، وظهر خالد صالح كضيف شرف في فيلم (حين ميسرة) للمخرج خالد يوسف، (عمارة يعقوبيان)، (الريس عمر حرب).

كما قدم خالد صالح تجارب متنوعة في التلفزيون، يعتبر أكثرها تعلقا بأذهان الجماهير هي التي قدم فيها دور البطولة المطلقة (أحلام عادية، سلطان الغرام، بعد الفراق، تاجر السعادة)، بالإضافة إلى الأعمال التي حصل فيها على ادوار مساعدة، لكن تقمصه المبهر لكل عمل يقوم به جعلها تعلق أيضا بأذهان الجماهير (الرقص على سلالم متحركة، أم كلثوم، حكايات زوج معاصر، الدم والنار، محمود المصري).

ولخالد صالح تجربة وحيدة في مسلسلات الست كوم، هي (شباب أون لاين) مع أمير كرارة، وأحمد الفيشاوي، ولقاء الخميسي، وهو من بدايات الست كوم في مصر، ولم ينل النجاح الذي كان متوقعا في الفترة التي عرض فيها.

تعليقات

أحدث الأفلام

 

تصويت

 

أي نوعية الأفلام التالية تفضل أكثر؟

الأنيميشن
الأكشن
الرومانسية
الكوميدية

تغطية موقع ماشي.كوم للسينما المصرية والعالمية كل ما تود ان تعرفه عن السينما اخبار السينما صور الافلام اعلانات الافلام التى تعرض فى السينما نجوم السينما قديما وحديثا ومقالات متخصصة عن اشهر الافلام السينمائية مصريا وعالميا