حجم الخط

أحمد مكي - ahmed mekky

3/25/2013 8:00 am



مخرج وممثل ومؤلف ومغني راب مصري جزائري
مواليد وهران الجزائر في 19 يونيو 1980

ولد الفنان أحمد مكي لأب جزائري من قبيلة (بني هلال) وهي أقدم قبائل العرب في شبه الجزيرة العربية التي ينتمي إليها "أبو زيد الهلالي" وهم بدو أشتهروا بالفروسية والشعر ولهم علومهم وطقوسهم الخاصة، وكان جد أحمد مكي من الذين استقروا في صحراء جنوب الجزائر.

أمه مصرية له أربع أشقاء (أخين وأختين) وهو الخامس، عاش طفولته مابين أبو ظبي والقاهرة، ثم اشتقر في حي الطالبية صحبة والدته عندما تفككت العائلة بإنفصال والده ووالدته.

بدأ العمل في سن مبكر إلي جانب دراسته فامتهن تجارة طيور الزينة والحمام كما عمل في نوادي الفيديو ومن هنا كان عشقه للسينما وقراره دخول المعهد العالي للسينما قسم إخراج.

تخرج مكي عام 2003، وأثناء دراسته حصدت أفلامه القصيرة التي كتبها وأخرجها الكثير من الجوائز وشهادات التقدير داخل وخارج مصر، ومثل مصر في أهم المهرجانات العالمية للأفلام القصيرة في إيطاليا وألمانيا والارجنتين وفرنسا.

إمتهن أحمد مكي الإخراج لفترة وقام بتحضير أول سيت كوم مصري ناجح (تامر وشوقية) كما شارك بالتمثيل في شخصية دبور التي تحولت إلى فيلم سينمائي من بطولته فيما بعد.

شارك مكي في بداياته في عدد كبير من الأدوار الصغيرة التي كان بعضها لا يتعدى مشهد أو أثنين فقط ضمن أحداث العمل ككل، فظهر في ست كوم (شباب أو نلاين) وفي (تيتو) مع أحمد السقا، ثم شارك الفنان عادل إمام في (مرجان احمد مرجان)، ومع العمالقة نور الشريف، وليلى علوي، ومحمود عبد العزيز في (ليلة البيبي دول).

في الفترة الأخيرة كون ثنائي قوي ومتفاهم جدا مع الفنانة الشابة دنيا سمير غانم وآخر مع المخرج أحمد الجندي فقدم (H دبور) و(طير انت) و(لا تراجع ولا استسلام) بالإضافة إلى  مسلسل (الكبير أوي).

كمخرج قدم مكي فيلم (الحاسة السابعة) عام 2005 من بطولة أحمد الفيشاوي وقصته عن فيلم روائي قصير كان قد قام بإخراجه أيضًا عام 2003 قبل تخرجه من معهد السينما بنفس العنوان، بالإضافة إلى فيلم قصير آخر باسم (ياباني أصلي)، وحلقتين من مسلسل (لحظات حرجة).

برغم قصر العمر الفني لأحمد مكي مقارنة بالجيل الحالي من النجوم، فقد أستطاع أن يحتل القمة مناصفة مع العبقري أحمد حلمي، لما تتميز به أعمال كليهما من تنوع وقدرة على الرسوخ في الأذهان، حتى أن الأيفهات وطريقة الكلام التي يتحدث بها في أفلامه تصبح متداولة لفترات طويلة بعد انتهاء عرض الأفلام.

التصق مكي بعدد لا محدود من الشائعات التي ثبت فيما بعد عدم صدقها، كارتباطه بالفنانة دنيا سمير غانم، وتحضيره لأفلام غريبة العناوين (مصائب باركنج) و(ثعبان البحر)، أو كونه غير متزوج برغم أن لديه ولد، بالإضافة إلى إدعائه المرض لعدم استكمال تصوير الجزء الأول من مسلسل الكبير أوي برغم تعرضه لقطع في أربطة القدم استدعى وضعها في الجبس قرابة شهر كامل، ناهيك عن العديد من اللقاءات الصحفية التي لم يقم أصلاً بعملها وتنتشر فيها تصريحات لاتمت له بإي صلة أو علاقة.

بسبب حبه للغناء، دأب مكي على تقديم أغنية في كل عمل سينمائي يقدمه، بداية من "جدعان طيبين" في H دبور، ثم "أحلم" في لا تراجع ولا استسلام، بالإضافة إلى مشاركته في عيد الأم بأغنية "شكرا يا ماما"، قبل أن يصدر ألبوم غنائي كامل بعنوان "أصله عربي" عن أصل فن الراب وجذوره التاريخيه.

تعليقات

أحدث الأفلام

 

تصويت

 

أي نوعية الأفلام التالية تفضل أكثر؟

الأنيميشن
الأكشن
الرومانسية
الكوميدية

تغطية موقع ماشي.كوم للسينما المصرية والعالمية كل ما تود ان تعرفه عن السينما اخبار السينما صور الافلام اعلانات الافلام التى تعرض فى السينما نجوم السينما قديما وحديثا ومقالات متخصصة عن اشهر الافلام السينمائية مصريا وعالميا