حجم الخط

أحمد السقا - Ahmed Elsaka

9/27/2011 8:30 am



أحمد محمد صلاح الدين محمد أحمد عبد العزيز أحمد يوسف صلاح الدين السقا
الاسم الفني: أحمد السقا
تاريخ الميلاد: 17 نوفمبر 1969

أحمد السقا هو ممثل مصري، ابن مخرج العرائس الكبير صلاح السقا الذي أخرج مسرحيات شهيرة منها "الليلة الكبيره، حمار شهاب الدين، صحصح لما تنجح"، وجده هو المغني عبده السروجي.

بدأ حياته الفنية بأدوار صغيرة للغاية على خشبة المسرح منها ظهوره في دور كومبارس في مسرحية "خد لك قالب" والتي كانت تـُعرض على مسرح الشباب بالقطاع العام، كما شارك في مسرحيات "غلط في غلط، النهاردة آخر جنان مع الفنان الراحل محمد رضا، فيما يبدو سرقوا عبده".

وتعتبر مسرحية "خد لك قالب" هي فاتحة الخير على السقا، عندما رآه أسامة أنور عكاشة أثناء العرض وأعجب به وقدمه للمخرج محمد فاضل الذي أسند له دورا في مسلسل "النوة"، لكنه كثف جهوده أكثر في مجال السينما وبدأ بأدوار صغيرة مثل دور الطالب الجامعي الذي يمسح السيارات أمام الملهى الليلي في فيلم "ليلة ساخنة" أمام نور شريف مع المخرج عاطف الطيب، وكان قد قدم تجربة تليفزيونية واحدة بعد ذلك في المسلسل التلفزيوني "نصف ربيع الآخر" أمام النجم يحيى الفخراني.

ويعتبر السقا هو أول من تطلع لأدوار الأكشن والمغامرات من أبناء جيله وهي الميزة التي لفتت الأنظار إليه، كما أن تنفيذه للحركات الصعبة بنفسه دون الاستعانة بدوبلير حقق له شعبية كبيرة خاصة بين أوساط الشباب، وقد قدم سلسلة من أفلام الأكشن والإثارة بدأها بدور الشاب المصري المهاجر لهولندا والذي يعيش حياة مهددة في فيلم "همام في أمستردام" ثم دور شاب السفاري العاشق في فيلم "شورت وفانلة وكاب"، "أفريكانو"، "مافيا"، "تيتو"، "حرب إيطاليا"، "الجزيرة"، "إبراهيم الأبيض"، وهي الأفلام التي غلب عليها طابع أفلام الحركة وهو ما أثبت فيه السقا تميزا ملحوظا عن أقرانه.

وقدم السقا تجربة رومانسية في فيلمي "عن العشق والهوى، تيمور وشفيقة" وإن كان الأخير قد قدم قليلا من الأكشن، إلا أن الفيلمين حققا للسقا قبولا لا بأس به وإن كان ليس بمدى الجماهيرية التي تمتع بها بفضل أفلام الحركة التي يقدمها.

الجوائز:

•    جائزة المركز الكاثوليكي المصري عن دوره في فيلم همام في أمستردام
•    عدد كبير من الجوائز في استفتاءات صحفية

الهوايات الشخصية:

يعتبر ركوب الخيل هو الهواية الأقرب لأحمد السقا، خاصة وأنها كانت سببا في إعطائه جسدا رياضيا مميز، وفي نفس الوقت كانت السبب في تعارفه على زوجته مها محمد الصغير صديقة أخته فاطمة عندما رآها في إسطبل الخيل وأحبها وتزوجها في 17 نوفمبر 1999.

تعليقات

أحدث الأفلام

 

تصويت

 

أي نوعية الأفلام التالية تفضل أكثر؟

الأنيميشن
الأكشن
الرومانسية
الكوميدية

تغطية موقع ماشي.كوم للسينما المصرية والعالمية كل ما تود ان تعرفه عن السينما اخبار السينما صور الافلام اعلانات الافلام التى تعرض فى السينما نجوم السينما قديما وحديثا ومقالات متخصصة عن اشهر الافلام السينمائية مصريا وعالميا