حجم الخط

عرق الشتا يحصد أبرز جوائز المهرجان المغاربي للفيلم

4/12/2017 4:44 am



اختتمت الدورة السادسة للمهرجان المغاربي للفيلم أعمالها مساء السبت في مدينة وجدة شرقي المغرب بإعلان فوز الفيلم المغربي "عرق الشتا" للمخرج حكيم بلعباس بثلاث من خمس جوائز لفئة الفيلم الطويل بالمهرجان.

وفاز الفيلم بجوائز أفضل فيلم وأفضل إخراج وأفضل ممثلة، التي نالتها فاطمة الزهراء بناصر مناصفة مع التونسية نجلاء بن عبد الله عن دورها في فيلم "تالة مون أمور".

وفاز بجائزة أفضل ممثل في هذه الفئة الجزائري شريف أزرو عن دوره في فيلم "نجم الجزائر"، بينما ذهبت جائزة أفضل سيناريو للفيلم التونسي "تالة مون أمور". ونوهت لجنة تحكيم المهرجان بالفيلم التونسي "غدوة حي" للمخرج لطفي عاشور.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة فاز بالجائزة الكبرى الفيلم المغربي "قلب مقدس" للأخوين سمير وهشام حراك.

وفاز بجائزة أفضل ممثل المغربي عبد اللطيف شوقي عن دوره في فيلم "إيما"، بينما فازت بجائزة أفضل ممثلة الجزائرية صورية بغدادي عن دورها في فيلم "رحلة كلتوم" إخراج أنيس جعاد.

وفاز بجائزة أفضل سيناريو في هذه الفئة هشام وسمير حراك عن الفيلم المغربي "قلب مقدس" في حين نال المغربي هشام الركراكي جائزة أفضل إخراج عن فيلم "إيما" ونوهت لجنة التحكيم بفكرة الفيلم الليبي "العشوائي" إخراج أسامة رزق.

ومنحت الجامعة الوطنية للأندية السينمائية جائزتها بالمهرجان للفيلم المغربي "إيما"، وكرم المهرجان في حفل الختام الممثل والمخرج المغربي محمد بوبقرات، واسم الناقد المصري سمير فريد الذي توفي قبل أيام قليلة عن 73 عاما.

وانطلق المهرجان الذي نظمته جمعية "سيني مغرب" الثلاثاء الماضي تحت شعار "الثقافة قاطرة التنمية" وشمل 17 فيلما مقسمة إلى ستة أفلام طويلة و11 فيلما قصيرا.

وقال رئيس المهرجان خالد سلي في كلمة الختام أمس "تنتهي الدورة السادسة للمهرجان ويكبر الحلم.. ويزداد الإصرار والعزم، كبر الحلم وأصبح من أهم المهرجانات على الساحة الوطنية والمغاربية والعربية".

تعليقات

أحدث الأفلام

 

تصويت

 

أي نوعية الأفلام التالية تفضل أكثر؟

الأنيميشن
الأكشن
الرومانسية
الكوميدية

تغطية موقع ماشي.كوم للسينما المصرية والعالمية كل ما تود ان تعرفه عن السينما اخبار السينما صور الافلام اعلانات الافلام التى تعرض فى السينما نجوم السينما قديما وحديثا ومقالات متخصصة عن اشهر الافلام السينمائية مصريا وعالميا